19 مايو 2024 04:23 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع التضخم في منطقة اليورو فاق التوقعات خلال يوليو الجاري

منطقة اليورو
منطقة اليورو

انخفض التضخم في منطقة اليورو بشكل أكبر في يوليو الحالي، وتراجعت أيضا معظم مقاييس نمو الأسعار الأساسية لدعم سياسة البنك المركزي الأوروبي، والذي يعمل على تخفيض أسعار الفائدة تدريجيًا، وفقًا لـ رويترز.

ونمت أسعار المستهلك بنسبة 5.3% هذا الشهر مقابل 5.5% خلال يونيو الماضي، باستثناء أسعار الطاقة والمواد الغذائية غير المصنعة، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة 6.6% بعد ارتفاعها بنسبة 6.8% في الشهر الماضي.

رغم أن ذلك الهبوط في أسعار المستهلكين لايزال بعيدًا كل البعد عن هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، إلا أن القراءة قد تساعد صانعي السياسة على القول بأن التضخم في منطقة اليورو يسير في مسار هبوطي واضح، وإن كان هامشيًا.

ورفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض للمرة التاسعة على التوالي خلال الأسبوع الماضي، ولكن رئيس البنك المركزي كريستين لاغارد أشارت إلى إمكانية التوقف في سبتمبر، حيث أظهرت ضغوط التضخم علامات مبدئية على التراجع وتزايد المخاوف من الركود.

وبرزت أسعار الخدمات مرة أخرى، حيث تسارعت إلى زيادة سنوية بنسبة 5.6% خلال يوليو من 5.4% في يونيو 2023، مما يعكس نمو الأجور وزيادة الإنفاق على السفر والترفيه بعد جائحة COVID-19.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم منطقة اليورو أسعار المستهلكين البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة تكاليف الاقتراض أسعار الطاقة المواد الغذائية غير المصنعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات