14 مايو 2024 10:26 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع أسعار الكوبالت مدفوعًا بالإمدادت من أفريقيا وإندونيسيا

الكوبالت
الكوبالت

تواجه أسعار الكوبالت ضغط هبطي، إذ من المتوقع أن تؤدي زيادة إمدادات الكوبالت من إندونيسيا وأفريقيا إلى تجاوز الطلب من السيارات الكهربائية، مما يؤدي إلى توليد فوائض كبيرة من المعدن على مدار العامين المقبلين، مما سيبقي أسعار المعدن تحت الضغط.

وفي هذا السياق، قالت شركة التعدين "Glencore" المدرجة في لندن، الأسبوع الماضي، إنها ستفكر في تدعيم المخزونات من الكوبالت وخفض حجم الإنتاج، لدعم أسعار الكوبالت، حسبما ذكرت رويترز.

وقُدرت إمدادات الكوبالت العالمية في العام الماضي بحوالي 190 ألف طن متري، مع وجود فائض بنحو 10 آلاف طن، وقد انخفضت أسعار الكوبالت "OCBc1"، المستخدم أيضًا في السبائك الفائقة للمحركات النفاثة، إلى أدنى مستوياته في عامين دون 15 دولارًا للرطل في مايو، بانخفاض قدره 65% عن مايو 2022.

ويقول التجار، إن الارتفاع الضئيل في أسعار الكوبالت منذ مايو إلى حوالي 17 دولارًا للرطل، يرجع إلى إعادة تخزين سلسلة التوريد، وبعض الضيق في المواد المصنوعة من سبائك فائقة الجودة.

ويدعم انخفاض أسعار المعدن، إمدادات المناجم الجديدة تلك من "Tenke Fungurume" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد أكبر منتج في العالم للكوبالت، حيث تعود تلك المناجم للإنتاج مجددًا، بعد توقف لمدة عام بسبب نزاع مع الحكومة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكوبالت أسعار الكوبالت السيارات الكهربائية إمدادات الكوبالت العالمية أكبر منتج في العالم للكوبالت جمهورية الكونغو الديمقراطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات