22 مايو 2024 03:56 14 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

مجلس الأمناء يرفع توصيات لجان الحوار الوطني إلى الرئاسة

مجلس أمناء الحوار الوطني - أرشيفية
مجلس أمناء الحوار الوطني - أرشيفية

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، اجتماعًا لدراسة وإقرار التوصيات والمقترحات المقدمة خلال الجلسات النقاشية العامة والتخصصية، ورفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد التوافق عليها.

وأشار بيان المجلس، اليوم الجمعة، إلى أن الاجتماع استمر قرابة 12 ساعة، للتوافق على الصيغة النهائية للتوصيات لعدد من القضايا في 13 لجنة نوعية، مع التأكيد على استمرار النظر في توصيات باقي القضايا باللجان المختلفة، بواسطة عقد الجلسات النقاشية العلنية والتخصصية خلال الفترة القادمة.

وذكر البيان، أن الجلسات النقاشية في المرحلة الأولى انعقدت على مدار 6 أسابيع، وأسبوعين من الجلسات التخصصية، عقدت خلالها 44 جلسة، من بينها 13 جلسة في المحور الاقتصادي، شارك فيها 1714 مشاركًا.

كما ناقشت كافة الجلسات، أكثر من 70 موضوعًا من أهم الموضوعات التي تهم المواطن المصري على مختلف المحاور بين السياسي والاقتصادي والمجتمعي.

وخلص الاجتماع إلى عدة توصيات، وجاءت توصيات المحور الاقتصادي كالآتي:

في لجنة الصناعة، شملت التوصيات موضوعات: إعادة تطوير وتخطيط المناطق الصناعية القائمة، تحديث الأنشطة المستهدفة ومراجعة الفجوة التصديرية.

وفي لجنة الزراعة والأمن الغذائي توافقوا على عدة توصيات متعلقة بقضية: دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير- ودعم الائتمان والديون.

وفي لجنة الاستثمار الخاص، توافقوا إلى عدة توصيات منها أهمية وضع أدلة استثمارية ميسرة ومبسطة في المجالات المختلفة، والتوسع في إنشاء المناطق الحرة العامة والخاصة وزيادة عددها، تفعيل بعض المواد بقانون الاستثمار.

وفي لجنة السياحة، تم التوافق إلى عدة مقترحات منها التوسع في إصدار التراخيص، ووضع أجندة سياحية والترويج لها، فضلا عن صناعة أنماط سياحية جديدة.

وأشاد المجلس، باستجابة الرئيس السيسي الفورية بتلقي مجموعة من مخرجات الحوار، التي تنوعت ما بين مقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، فضلًا عن التوجيه الصادر إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها، وتطبيق ما يمكن منها في إطار الصلاحيات القانونية والدستورية.

وأعلن مجلس الأمناء، أنه سيتم نشر التفاصيل الخاصة بتوصيات كل لجنة على حدة خلال الفترة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس أمناء الحوار الوطني الحوار الوطني الرئيس السيسي الاستثمار السياحة الأمن الغذائي الزراعة المحور الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات