29 أبريل 2024 12:39 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خزانات الغاز بالاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 90% قبل شهرين ونصف من الشتاء

الغاز الطبيعي - تعبيرية
الغاز الطبيعي - تعبيرية

أعلنت المفوضية الأوروبية، أن منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي أصبحت ممتلئة بنسبة 90% قبل شهرين ونصف شهر من المهلة المحدّدة لبلوغ هذا المستوى في الأول من نوفمبر، مطمئنة إلى أن الدول الأوروبية مستعدة جيدًا للشتاء المقبل.

تجدر الإشارة إلى، أنه في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية خفض الاتحاد الأوروبي وارداته من الغاز الروسي، واعتمدت الدول السبع والعشرون في يونيو 2022 إطاراً تشريعياً يلزمها أن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90% على الأقل بحلول الأول من نوفمبر من كل عام؛ ويرمي هذا الإجراء لتعزيز استقلالية الاتحاد في مجال الطاقة وتقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسي.

وشكل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الجاري 15% من واردات الاتحاد الأوروبي، وهي حصة تقلّصت إلى النصف في غضون عام واحد؛ بالمقابل، زاد الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأميركي.

ووفقاً لبيانات جمعية "جي آي إي" التي تضمّ مشغّلي البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي فإنّ مرافق التخزين الأوروبية كانت الجمعة ممتلئة بنسبة 90.12% (حوالى 93 مليار متر مكعب في المجموع).

وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77% في لاتفيا إلى أكثر من 99% في إسبانيا، مروراً بـ 84% في فرنسا.

ووفقاً للمفوضية، فإنّ امتلاء خزّانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90% يغطّي ما يصل إلى ثُلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بأكمله.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفوضية الأوروبية الغاز في الاتحاد الأوروبي غاز أوروبا الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات