20 مايو 2024 15:58 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”التمثيل التجاري” يوضح استفادة مصر من الانضمام لـ”بريكس”| فيديو

رئيس جهاز التمثيل التجاري
رئيس جهاز التمثيل التجاري

أكد يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن انضمام مصر لمجموعة له آثار إيجابية على الاقتصاد، لافتًا إلى أن حجم صادرات المجموعة يصل إلى 19% من إجمالي الصادرات العالمية.

وأشار "الواثق بالله"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة صدى البلد، إلى أن "بريكس"، هدفه الرئيسي الاعتماد على العملات المحلية، كما أن حجم اقتصاده بلغ نحو 26 تريليون دولار، بينما يتجاوز حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 18 مليار دولار.

وذكر رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع يبلغ 28 مليار دولار، وانضمام مصر سيساعد على تقليل الاعتماد على الدولار، مؤكدًا على أن البنك المركزي سيلعب دورا مهمًا في وضع خطة لتقليل اعتماد مصر على الدولار.

وقال "الواثق بالله"، إنه حال نجاح البنك المركزي المصري، في وضع خطة مناسبة للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن نقلل الاعتماد على الدولار بنسبة 40% حال التعامل بالعملة المحلية مع الهند والصين.

وأشار إلى أن مصر جذبت استثمارات هندية خلال الأشهر الماضية، وتقدمت الهند، بطلب إلى البنك المركزي للتعامل مع مصر بالعملات الوطنية، متابعًا: "تركيا ومصر من الممكن أن يتعاملا بالعملات المحلية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
التمثيل التجاري بريكس الصين تركيا التبادل التجاري مصر الدولار البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات