18 مايو 2024 17:39 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض سعر النفط الإيراني يُهدد تدفقات الخام الروسي إلى الصين

النفط - ارشيفية
النفط - ارشيفية

نقلت وكالة "رويترز"، عن مصادر تجارية، أن ارتفاع أسعار الخام الروسي الذي يُباع في الصين في طريقه نحو الوصول لذروة انخفاضه قريبًا، مع تحول المزيد من المصافي المستقلة على الأرجح إلى أنواع أرخص من النفط من إيران.

ودفعت تخفيضات الإمداد في مجموعة "أوبك بلس"، وقوة الطلب من المصافي الصينية الكبيرة على النفط الروسي، إلى بيع مزيج إسبو الذي يجري تصديره من ميناء "كوزمينو" على المحيط الهادي بأقل نسب خصم منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقال مصدران تجاريان، إن تداول الخام الخفيف منخفض الكبريت تسليم أكتوبر بدأ هذا الأسبوع، حيث أبرمت أول صفقة بخصم دولار تقريبًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال على أساس التسليم قبل الشحن إلى الصين، ارتفاعًا من خصم بنسبة 1.80 دولار تقريبًا للبرميل لشحنات سبتمبر، بعدما كانت شحنات خام إسبو تطرح بخصومات لا تتجاوز الـ50 سنتًا قبل هذه الصفقة.

وأوضحت المصادر، أن التوقعات كانت تشير إلى مواصلة أسعار خام إسبو الزيادة كما شهدنا في الشهرين الماضيين، لكن الآن نعتقد أن ارتفاع الأسعار قد يكون بلغ ذروته مع احتمال تحول بعض المصافي لشراء النفط الإيراني.

وذكر مصدر إيراني مطلع أن صادرات بلاده من النفط قفزت إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميًا في أغسطس، أو أدنى بقليل من مليوني برميل يوميا إذا شملت المكثفات، حيث أدت وفرة الإمدادات إلى زيادة نسب الخصم للخام الإيراني الخفيف إلى نحو 13 دولارًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال في الصين على أساس التسليم، في حين قفزت أسعار درجات خام منافسة مثل خامي الأورال وإسبو الروسيين.

ووفقا لتقديرات شركة "فورتيكسا" لتحليل البيانات، فإن واردات الصين من النفط الإيراني ستبلغ نحو 1.2 مليون برميل يوميًا في أغسطس، وهو أعلى مستوى هذا العام، في حين تقدر شركة "كبلر" لبيانات تتبع السفن الواردات عند 559 ألف برميل يوميًا حتى الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي خام برنت أسعار خام برنت أسعار النفط اليوم العقوبات على إيران النفط الإيراني إنتاج روسيا من البترول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات