5 مايو 2024 13:58 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«إيني » الإيطالية تبدأ إنتاج النفط والغاز قبالة ساحل العاج

شركة إيني
شركة إيني

أعلنت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة، اليوم الإثنين، بدء إنتاج النفط والغاز في حقل "بالين" العملاق في المياه العميقة قبالة ساحل ساحل العاج، وذلك بعد عامين من إعلان اكتشافه.

واكتشفت مجموعة الطاقة الإيطالية - التي يعود وجودها في الدولة الإفريقية إلى الستينيات مع شركتها الفرعية أجيب كوت ديفوار - الحقل في سبتمبر 2021.

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، إن أول نفط من بالين يُعد علامة فارقة في عمليات إيني، ونتيجة لنجاح الاستكشاف الاستثنائي، فقد حققنا وقتًا رائدًا في الصناعة للوصول إلى السوق بأقل من عامين من إعلان الاكتشاف التجاري.

مراحل تشغيل المشروع

وبالنسبة للمرحلة الأولية، سيتم الإنتاج من خلال سفينة تخزين وتفريغ إنتاجية قادرة على التعامل مع ما يصل إلى 15,000 برميل من النفط يوميًا، وحوالي 25 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز المصاحب يوميًا، حسبما أشارت وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية بحلول نهاية عام 2024، وستؤدي إلى زيادة إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط، وحوالي 70 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، فيما تهدف المرحلة الثالثة إلى رفع إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يوميا من النفط، و200 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتمتلك "إيني" في ساحل العاج أيضًا، حصصًا في كتلتي "CI-101" و"CI-802"، بالإضافة إلى أربع كتل أخرى في المياه العميقة في ساحل العاج، وكلها مع شركة "Petroci Holding" كشريك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام سعر النفط اليوم الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي ساحل العاج خام برنت إيني الإيطالية إفريقيا كوت ديفوار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات