18 مايو 2024 21:59 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الوقود الأحفوري يساهم بنسبة 33% من إنتاج الكهرباء في الاتحاد الأوروبي

الوقود الإحفوري - ارشيفية
الوقود الإحفوري - ارشيفية

أعلنت مؤسسة "إمبر البحثية"، اليوم الأربعاء، أن الوقود الأحفوري أنتج 33% فقط من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة في النصف الأول من هذا العام، وهي أقل حصة على الإطلاق استنادا إلى بيانات تعود إلى عام 1990.

وأوضحت المؤسسة البحثية، أن السبب الرئيسي هو انخفاض الطلب على الكهرباء، وهو ما يعني أن زيادة إنتاج الطاقة المتجددة يمكن أن تلبي نسبة أكبر من الطلب على الكهرباء، كما شجع الطقس المعتدل وسياسات خفض الاستهلاك وارتفاع أسعار الغاز والطاقة، في أعقاب قيام روسيا بخفض إمدادات الغاز إلى أوروبا العام الماضي، الصناعات والمستهلكين على الحد من استخدام الطاقة.

وتراجع الطلب على الطاقة في الاتحاد الأوروبي في الفترة من يناير إلى يونيو، بنسبة 4.6% عن نفس الفترة من عام 2022، وانخفضت نسبة 33% الناتجة عن الوقود الأحفوري من 38% في نفس الفترة من العام السابق، حسبما أشارت وكالة رويترز.

وذكرت "إمبر"، أنه في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، انخفض توليد الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري بنسبة 17% في النصف الأول من العام، مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، وسجل الفحم - وهو الوقود الأحفوري الأكثر انبعاثا لثاني أكسيد الكربون - أكبر انخفاض، حيث أنتج الفحم في مايو أقل من 10% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الكهرباء لأول مرة على الإطلاق.

وكان الانخفاض في توليد الطاقة باستخدام الغاز أقل حدة، حيث استبدلت دول الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي ببدائل، وزاد توليد الطاقة النظيفة مع استمرار البلدان في تركيب مزارع الرياح والألواح الشمسية، في حين أنتجت طاقة الرياح والطاقة الشمسية زيادة قدرها 23 تيراواط في الساعة في الفترة من يناير إلى يونيو 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت "إمبر" أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات لدمج المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة، وذلك في بلدان مثل إسبانيا وبولندا، بعدما تم قطع الطاقة الشمسية في بعض الأحيان لتجنب إرهاق شبكات الكهرباء أو لأن قطع الطاقة الشمسية أرخص من إيقاف تشغيل محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الإحفوري الفحم الطاقة المتجددة الغاز الطبيعي النفط سعر النفط طاقة الرياح أسعار الكهرباء الاتحاد الأوروبي فواتير الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات