25 يوليو 2024 16:20 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

سفير الاتحاد الأوروبي: الشراكة الاقتصادية عنصر أساسي للعلاقات مع القاهرة

سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر

قال كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إن التكتل الأوروبي يرتبط بعلاقات تاريخية مع مصر منذ سبعينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن الشراكة الاقتصادية عنصر أساسي للعلاقات مع القاهرة.

وأضاف "برجر" في حوار تليفزيوني ل "القاهرة الإخبارية"، مساء الإثنين، أن هناك تعاونا مشتركا مع مصر في مجال السياسة الخارجية، بجانب التعاون في مجالات عدة.

وذكر أن الكثير من القواسم المشتركة مع دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، تجعل التعاون مثمرا وبناء، في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم بسبب التغيرات المناخية.

وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، أن هناك تعاونا مع مصر في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والبحث العلمي، مشيرا إلى مساهمة التكتل الأوروبي بأكثر من 38% من الاستثمارات المباشرة في مصر.

وتطرق برجر إلى أوجه التعاون مع مصر لمواجهة التحديات العالمية وقضايا الشرق الأوسط، من بينها الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لافتا إلى أن القاهرة تقوم بدور مهم في مواجهة الهجرة غير الشرعية، ونسعى لإيجاد حلول مشتركة لتلك القضية، حيث إنها شريك مهم جدا في مواجهة هذه القضية الملحة ولدينا برنامج لدعم المهاجرين.

وأردف أن الاتحاد الأوروبي ينسق مع مصر حول الموضوعات الملحة كعملية السلام في الشرق الأوسط وتداعيات الأزمة الأوكرانية، مثمنا دور القاهرة في استضافة أعداد كبيرة جدا من النازحين من سوريا والسودان.

كما أكد "برجر" على دعم الاتحاد الأوروبي للجهود المصرية الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، في ظل وجود قواسم مشتركة مع مصر من أجل العمل لحل القضية الفلسطينية والتوصل لحل الدولتين.

وكشف أن التكتل الأوروبي يعتزم زيادة الاستثمارات مع مصر، في مجال الطاقة المتجددة، خاصة أن القاهرة غنية بالعديد من الموارد خاصة في الطاقة، منوها إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يقدم التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة في مصر؛ لتوفير المزيد من فرص العمل، فضلا عن سعي الاتحاد الأوروبي لمساعدة مصر في تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سفير الاتحاد الأوروبي مصر الشراكة الاقتصادية القاهرة البحث العلمي الاستثمارات المباشرة الشرق الأوسط شمال أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات