20 مايو 2024 18:38 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد الحظر... صادرات الوقود الروسي عبر السكك الحديدية تتراجع 80%

حظر تصدير الوقود الروسي
حظر تصدير الوقود الروسي

أظهرت بيانات قدمها مصدران في السوق وحسابات رويترز، أن حظر تصدير الوقود الروسي أدى إلى انخفاض صادرات السكك الحديدية من البنزين بنسبة 80% في أول 15 يوما من أكتوبر مقارنة بنفس الفترة من سبتمبر الماضي إلى نحو 37 ألف طن.

وفي الأيام الخمسة عشر الأولى من شهر أكتوبر، أرسلت المصافي الروسية عبر السكك الحديدية إلى قيرغيزستان وطاجيكستان حوالي 10 آلاف و4900 طن من البنزين على التوالي، حيث تمتلك البلدان اتفاقيات حكومية دولية لتوريد الوقود مع موسكو، حسبما نقلت رويترز.

وقالت مصادر السوق التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن المصافي الروسية حولت البنزين إلى السوق المحلية بعد حظر تصدير الوقود، على الرغم من أن بعضها لا يزال يخضع لصيانة مستمرة.

كما زودت بيلاروسياالموانئ الروسية عن طريق السكك الحديدية بحوالي 120 ألف طن من البنزين في أول 15 يومًا من أكتوبر مقارنة بنحو 246 ألف طن في سبتمبر.

وكانت بيلاروسيا وروسيا قد وقعتا اتفاقية النقل والعبور لصادرات المنتجات البترولية في 2021، من محطات النفط البيلاروسية عبر الموانئ الروسية.

جدير بالذكر، حظرت روسيا مؤقتًا تصدير البنزين والديزل منخفض الكبريت، اعتبارًا من 21 سبتمبر لمواجهة النقص في السوق المحلية، واستثنت القيود، التي تم تخفيفها جزئيا الأسبوع الماضي، الوقود المقدم بموجب الاتفاقيات الحكومية الدولية، بما في ذلك مع أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة موسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الروسي صادرات الوقود الروسي حظر تصدير الوقود الروسي صادرات الطاقة الروسية موسكو الديزل الروسي البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات