16 مايو 2024 17:42 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته خلال هذا العقد

الطلب على النفط
الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية للمرة الأولى أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ذروته هذا العقد، وسط تزايد شعبية السيارات الكهربائية وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وصرحت الوكالة في تقريرها لرؤية الطاقة العالمي السنوي الصادر الثلاثاء، أن يبلغ الاستهلاك العالمي ما يصل إلى 102 مليون برميل من النفط يوميًا بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي، مع انخفاض الكميات إلى 97 مليون برميل يوميًا بحلول منتصف القرن وذلك في حالة ما إذا لم تستطع الحكومات المحافظة على خطط المناخ، وفقًا لما نقلته بلومبرج.

ووفقًا لأحدث السيناريوهات التي وضعتها الوكالة والذي يستند إلى سياسات ومقترحات حكومية، فإنها تتوقع انخفاض الطلب على النفط إلى 92.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، و54.8 مليون برميل يوميًا بحلول 2050 في حال تم الوفاء بكافة التعهدات التي أعلنتها الحكومات.

وفي الحالة الأساسية، ستحافظ روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للبترول على حصتهما المجمعة في سوق النفط عند 45% إلى 48% حتى نهاية هذا العقد. وبحلول منتصف القرن، سوف يرتفع هذا المعدل إلى أكثر من 50% بفضل زيادة الإنتاج في المملكة العربية السعودية، القائد الفعلي لمنظمة أوبك.

على الجانب الآخر، من المتوقع أن تخسر روسيا نحو 3.5 مليون برميل يوميا، أو ما يقرب من ثلث إنتاجها من النفط بحلول عام 2050.

وتفترض وكالة الطاقة الدولية،أن إيران وفنزويلا ستتمكنان في السنوات المقبلة من زيادة إنتاجهما بفضل التخفيف التدريجي للعقوبات الدولية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الطلب العالمي على النفط النفط الخام وكالة الطاقة الدولية السيارات الكهربائية الطاقة المتجددة تعهدات المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات