18 مايو 2024 17:16 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

«السيادي السعودي» يرفع حصته في «أستون مارتن» للسيارات الفاخرة إلى 20.5%

 أستون مارتن للسيارات الفاخرة - تعبيرية
أستون مارتن للسيارات الفاخرة - تعبيرية

رفع الصندوق السيادي السعودي حصته بشركة "أستون مارتن" إلى 20.5%، وحصلت شركة "لوسيد غروب" على حصة تصل إلى 3.4% من مصنعة السيارات الفاخرة.

وكشفت مصنعة السيارات الفاخرة البريطانية، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي رفع حصته بالشركة من 17.94% إلى 20.5% ـ وفقا لبيان الإفصاح الصادر اليوم الأربعاء.

وفي إفصاح منفصل، حصلت "لوسيد غروب" والمعروفة سابقاً باسم "أتيفا" (Atieva) على حصة تصل إلى 3.4% من مصنعة السيارات الفاخرة، ويملك الصندوق السيادي السعودي حوالي 60% من أسهم "لوسيد".

وعقدت شركة "أستون مارتن" شراكة مع "لوسيد غروب" في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية، في يونيو الماضي، ما يمثل أحدث توحيد للأعمال بين الشركة البريطانية العريقة والوافد الجديد نسبياً، المدعومتين من الصندوق السيادي في المملكة العربية السعودية؛ وبموجب الشراكة تدفع "أستون مارتن" مبلغ 232 مليون دولار في صورة أسهم وأموال لشركة "لوسيد" مقابل مكوّنات مجموعة نقل الحركة التي تعمل بالبطاريات الكهربائية.

افتتحت "لوسيد" مصنعها للسيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية، نهاية سبتمبر الماضي، بقدرة إنتاجية مستهدفة تصل إلى 155 ألف مركبة سنوياً، وتقوم المرحلة الأولى على تجميع 5 آلاف مركبة سنوياً، وصولاً إلى مستهدف تصنيع 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً، ورفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى نحو نصف مليون مركبة سنوياً ـ وفقا لبيان الشركة.

وتساعد الصفقة مع "لوسيد"، شركة "أستون مارتن" في تحقيق أهدافها الطموحة في مجال التحول للسيارات الكهربائية؛ حيث تخطط مصنعة السيارات الإنجليزية لإطلاق أول سيارة سوبر هجينة تعمل بالكهرباء، وهي الطراز "فالهالا" (Valhalla)، في أوائل العام المقبل وأول سيارة تعمل بالبطارية الكهربائية في عام 2025.

وقالت "أستون مارتن"، إنها ستقدم مدفوعات نقدية تدريجية إلى "لوسيد" بقيمة إجمالية 132 مليون دولار، وقد التزمت بإنفاق 225 مليون دولار على الأقل على مكونات توليد الحركة الخاصة بصانعة السيارات الكهربائية، كذلك سوف تدفع "أستون مارتن" 10 ملايين دولار أخرى لـ"لوسيد" مقابل دمج تقنيتها في سياراتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصندوق السيادي السعودي شركة أستون مارتن شركة لوسيد غروب أستون مارتن للسيارات الفاخرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات