16 مايو 2024 07:15 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لـ 3 ملايين طن في أسبوع.. الصين تُكثف مشترياتها من فول الصويا الأمريكي

فول الصويا
فول الصويا

تعيد الصين دبلوماسية فول الصويا، في الوقت الذي يسعى فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى علاقات أوثق مع الولايات المتحدة الأمريكية، قبل اجتماع بين الرئيس شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وكشفت وكالة "بلومبرج"، أن الدولة الآسيوية - أكبر مستورد لفول الصويا في العالم - اشترت أكثر من 3 ملايين طن متري من فول الصويا من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي فقط، وهو حجم فاجأ السوق، وتعد هذه الخطوة بمثابة بادرة حسن نية قبل محادثات بايدن وشي المقرر إجراؤها في سان فرانسيسكو الأسبوع المقبل.

وتعد هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الصين فول الصويا لتحقيق النفوذ الجيوسياسي، إذ اشترت بكين وأوقفت مشترياتها من الإمدادات الأمريكية من البذور الزيتية - المستخدمة في صنع علف الحيوانات وزيت الطهي - عدة مرات طوال الحرب التجارية التي شنها دونالد ترامب. لكن في الآونة الأخيرة، بدأت الصين تحصل على إمدادات برازيلية أرخص بدلًا من ذلك، لتعبئة مخزوناتها من السلعة.

وفي الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى إقامة علاقات أوثق مع الولايات المتحدة، مع انعقاد اجتماعات مختلفة بين البلدين في الآونة الأخيرة - يحتل فول الصويا مركز الصدارة مرة أخرى، ففي الشهر الماضي فقط، وقع مشترو الحبوب الصينيون، بما في ذلك شركة "Cofco International"، وشركة "Sinograin" على 11 اتفاقية مع تجار المحاصيل مثل شركة "Archer-Daniels-Midland"، وشركة "Bunge"، وشركة "Cargill".

واشترت الصين، فول الصويا الأمريكي على الرغم من أنه أغلى من الإمدادات البرازيلية، كما أن هوامش المعالجة ضعيفة، وكشف أليكس سانفيليو، رئيس التجارة العالمية في كارجيل، أكبر تاجر للسلع الزراعية في العالم، أن الصين تشتري أكثر مما تحتاج إليه للاستخدام المحلي، ما يشير إلى أنها تسعى إلى بناء مخزونات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين أمريكا فول الصويا بذرة الصويا زيت الصويا الزيوت النباتية سعر زيت الطعام أسعار زيت عباد الشمس سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات