13 مايو 2024 03:02 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

هل تتحكم صافولا بأسعار السكر في مصر.. ولماذا لم تنجح بورصة السلع بخفض قيمته؟

أسعار السكر في مصر
أسعار السكر في مصر

قفزت أسعار السكر في سوق الجملة إلى أرقام لم تصلها من قبل، مقارنة بمستوياتها خلال الأسبوع الماضي، إذ وصل سعر طن السكر ما بين 46 و 47 ألف جنيه بشكل غير مبرر.

من المتحكم بـ أسعار السكر في مصر؟

وفي هذا الصدد، أشار عدد من خبراء السلع إلى أن القفزة الحالية في السكر غير مبررة في ظل توافر السلعة بالسوق المحلي، ووجود مخزون بمصر يكفي استهلاك عدة أشهر، وعلى الرغم من أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عدة مرات سابقة استيراد شحنات من السكر فإن ذلك لم يسهم في خفض أسعار السكر خارج المبادرة خلال الفترة الأخيرة، بحسب ما يقوله بعض الخبراء.

ومن هذا المنطلق، سيطرت حالة من القلق في الشارع المصري بعد عودة ارتفاع أسعار السكر من جديد رغم إطلاق الحكومة مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية، وذلك بسبب استمرار عدد من تجار السكر ومصانع الانتاج الامتناع عن تنفيذ مبادرة مجلس الوزراء.

الغريب في الأمر أنه ترددت أنباء في السوق تفيد باحتكار شركة صافولا السعودية لأسعار السكر، إذ أكد البعض أنها تتحكم بدرجة كبيرة بـ أسعار السكر في مصر كما أنها هى السبب الرئيسي في ارتفاعه إذ أن أسعار السكر قد ارتفعت خلال الأسبوع الحالي إلى أرقام لم تصلها من قبل، حيث وصل سعر طن السكر إلى 47 ألف جنيهًا.

لماذا تبيع صافولا السكر المكرر في مصر إلى هيئة السلع التموينية بالدولار؟

وتجدر الإشارة إلى أن شركة صافولا السعودية كانت على مدار السنوات السابقة تضخ للسوق المصري ما يقرب من 300 إلى 350 ألف طن من السكر، إلا أنها امتنعت عن الضخ في عام 2023.

ورغم استمرار قرار حظر تصدير السكر، ارتفعت صادرات شركة صافولا من السكر، الأمر الذي أدى إلى تراجع الكميات المعروضة من السكر في السوق المصري.

هذا ويتساءل البعض أيضًا عن بيع صافولا السكر المكرر في مصر إلى هيئة السلع التموينية بالدولار، مؤكدين أن ذلك من شأنه رفع أسعار السكر.

لماذا تحتفظ مصانع الإنتاج العام والخاص للسكر بالإنتاج لديها؟

ومن ناحية أخرى، تأتي مصانع الإنتاج العام والخاص للسكر التي تحتفظ بكميات كبيرة من السكر في مخازنها، والتي بدورها قد تكون أحد الأسباب الهامة في أزمة ارتفاع السكر الحالية، خاصة مع وجود مجموعة من التجار والشركات ممن يتحكمون بتحديد الأسعار فيما بينهم، إلى جانب اتفاقهم مع بعض مصانع الانتاج والقيام برفع سعر السكر، حيث أن الزيادة في سعر الطن بسوق الجملة ينعكس بدوره على السعر في سوق التجزئة للمستهلك، الأمر الذي يؤثر سلبًا بالسوق المصري.

لماذا لم تنجح بورصة السلع في خفض اسعار السكر؟

كما يتساءل البعض عن اختفاء دور بورصة السلع المصرية، خاصة أنها من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد في خفض أسعار السكر رغم ضخها كميات من السكر، إلا أن الأسعار لم تتراجع بل ارتفعت لدرجة لم تصلها من قبل.

وشدد خبراء السلع، إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص في شراء مناقصات السكر الأمر الذي سيساعد على شراءه بأسعار منخفضة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة صافولا السعودية أسعار السكر في مصر ارتفاع أسعار السكر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات