18 مايو 2024 08:18 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خطة النواب: لا تعويم للجنيه بعد الانتخابات الرئاسية| فيديو

رئيس لجنة الخطة والموازنة
رئيس لجنة الخطة والموازنة

أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عدم صحة الأنباء المتعلقة بشأن تعويم جديد للجنيه عقب الانتخابات الرئاسية 2024، موضحًا أنه لا تعويم للجنيه باعتباره يمس الأمن القومي.

ولفت "فخري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، إلى موجة الغلاء الحالية، ولو حدث تعويم سيكون هناك مزيدًا من التضخم وغلاء المعيشة، موضحًا أن هناك مؤشر سيربط قيمة الجنيه المصري بسلة من العملات التابعة للشركاء التجاريين، حيث سيتكون من خلال سلة عملات للشركاء الدوليين، إلى جانب وزن من الذهب من الأوزان العالمية.

وقال "فخري"، إن مرونة الجنيه في مؤشر العملات يتسم بالمرونة صعودًا وهبوطًا، مشيرًا إلى أن معدل التضخم العام لمصر ما زال مرتفعا وفق للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ونوه "فخري"، إلى أنه حال تخصيص من 5 لـ10 مليارات دولار لفتح الاعتمادات للتجار والمستوردين في البنك المركزي، يمكن أن يكون هناك تعويما للجنيه بمعناه التقليدي، موضحًا أن سعر الدولار في السوق الموازية بعيد عن قيمة الدولار الحقيقية، و70% مضاربات بسبب تفاوت السعر بين البنوك والسوق الموازية، والسعر العادل من 35 لـ40 جنيهًا للدولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس النواب لجنة الخطة والموازنة العملات تعويم الجنيه الجنيه التضخم الغلاء الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات