17 مايو 2024 03:26 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الرئيس الموريتاني يتوقع بلوغ معدل نمو الناتج الداخلي 8.6% خلال 2024

الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن اقتصاد بلاده يتعافى رغم الأزمات الدولية.

وأكد في كلمة وجهها إلى الموريتانيين بمناسبة ذكرى الاستقلال، أن الخيارات الاقتصادية الصائبة أفضت إلى تعافي الاقتصاد الموريتاني، وخروجه بأخف الأضرار من تداعيات أزمات حادة اجتاحت العالم، وعصفت باقتصاداته وأعاقت المشاريع والخطط التنموية في كل البلدان، بما فيها الأكثر تقدما ونماء.

وأضاف الرئيس الغزواني، أن معدل نمو الناتج الداخلي الخام بلغ 6ر4 في المائة، خلال سنة 2022، ومن المتوقع أن يصل 6ر8 في المائة سنة 2024.

وأشار إلى أن جهود حكومته من أجل السيطرة على التضخم متواصلة ويتوقع أن يصل معدل التضخم في نهاية العام الجاري إلى 4ر5 في المائة، بعد أن كان في حدود 11 بالمائة سنة 2022 ".

وأوضح الرئيس الغزواني، أنه تم تخفيض نسبة الدين إلى الناتج الداخلي الخام من 70 بالمائة في سنة 2019، إلى 43 بالمائة سنة 2022.

وأشار ولد الشيخ الغزواني، إلى أن الإصلاحات في بلاده مكنت من المحافظة على التوازنات الاقتصادية الكبرى، وكذلك من تحسين مستوى النفاذ، كما وكيفا، إلى الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وتعليم وصحة.

وأشار ولد الغزواني، إلى أن حكومته بذلت جهدا كبيرا على مستوى المشاريع الاجتماعية، بينها تمكين المواطنين «الأكثر ضعفا من النفاذ إلى الكلية العقارية في إطار برامج عدة، أخرى، آخرها مشروع حياة جديدة

وأكد أن تكلفة الإنفاق الاجتماعي خلال السنوات الأربع الماضية بلغت ما يناهز 623 مليار أوقية قديمة.

واعتبر الرئيس الموريتاني، أن نظامه نجح في توفير الاستقرار والأمن، على الرغم مما يتردد، في المحيطين الدولي والإقليمي، من دوي عواصف العنف والإرهاب، والتأزم السياسي والاجتماعي.

وأكد الرئيس الموريتاني، دعم بلاده حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، وقال إنه ومن دون مساومة تقف موريتانيا بحزم وقوة مع القضية الفلسطينية التي هي بالنسبة لنا، مظلومية شعب وحرمة مقدسات ونصرة أشقاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس الموريتاني الاقتصاد النمو التضخم الدين الخدمات كهرباء تعليم صحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات