22 فبراير 2024 13:33 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فرنسا ترفض مطالبة ”أوبك” بالرفض الاستباقي لأي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري

الوزيرة الفرنسية
الوزيرة الفرنسية

أعربت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر، اليوم السبت، عن غضبها بعد أن طلبت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من أعضائها وحلفائها، أن يرفضوا بشكل "استباقي" أي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري في مفاوضات المناخ خلال المؤتمر الثامن والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دبي.

وعبرت "روناتشر"، عن استغرابها وغضبها بعد هذه التصريحات التي طلبت فيها "أوبك" من دولها الأعضاء رفض اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري.

وأضافت: "أدهشتني هذه التصريحات الصادرة عن أوبك، وأشعر بغضب حيث أن الوقود الأحفوري مسؤول عن أكثر من 75% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويجب أن نتخلص منه إذا أردنا الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية".

وتابعت أثناء مشاركتها في مؤتمر الأطراف بدبي: "موقف أوبك يعرض للخطر الدول والشعوب الأكثر ضعفا، الذين هم أول ضحايا هذا الوضع".

وأكدت أنها تعول على ألا تتأثر رئاسة مؤتمر الأطراف بهذه التصريحات، وأن تتوصل إلى اتفاق يؤكد هدفا واضحا يتمثل في التخلص من الوقود الأحفوري.

ودعا الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أعضاء المنظمة وشركائها، إلى "الرفض الاستباقي" لأي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري في المفاوضات المناخية في مؤتمر كوب 28 المنعقد في دبي، بحسب رسالة اطلعت عليها وسائل إعلام فرنسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك فرنسا الطاقة الوقود الأحفوري COP28 دبي الاحتباس الحراري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات