2 مايو 2024 20:34 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الصين من النفط الخام تهبط لأدنى مستوياتها خلال 4 أشهر

النفط
النفط

انخفضت واردات الصين من النفط الخام إلى أضعف مستوياتها في أربعة أشهر، مما يظهر كيف تغلبت الأسعار المرتفعة على توقعات الطلب الصعودي من كبار المشاركين في الصناعة مثل أوبك ووكالة الطاقة الدولية.

وشهدت الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، وصول 42.445 مليون طن متري، أي ما يعادل 10.33 مليون برميل يوميًا، وفقا للبيانات الصادرة - اليوم الخميس - عن الإدارة العامة للجمارك، ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 10.4% على أساس يومي عن 11.53 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وأضعف بنسبة 9.3% عن نفس الشهر من العام السابق.

وكان من المفترض أن تكون الصين القوة الدافعة وراء نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، حيث تساهم بنصيب الأسد من زيادة قدرها 2.3 مليون برميل يوميًا توقعتها وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي، وزيادة قدرها 2.46 مليون برميل يوميًا توقعتها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 12.1% خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام، وهو ما يبدو بمثابة زيادة قوية، ومع ذلك، فإن هذا يعني زيادة قدرها 1.21 مليون برميل يوميًا، وهو أقل بكثير من توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب الصيني البالغ 1.8 مليون برميل يوميًا لعام 2023.

وبلغ إجمالي حجم الخام المتاح لمصافي التكرير من الواردات والناتج المحلي في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، نحو 15.54 مليون برميل يوميًا، لكن معالجة المصافي بلغت 14.86 مليون برميل يوميًا، مما يعني إضافة ما يقرب من 680 ألف برميل يوميًا إلى صهاريج التخزين.

ويتناسب ضعف واردات النفط الخام في نوفمبر، مع النمط الذي تميل فيه مصافي التكرير إلى تخفيف المشتريات، عندما ترى أن الأسعار مرتفعة للغاية أو ارتفعت بسرعة كبيرة جدًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط سعر النفط اليوم واردات الصيين من النفط إنتاج الصين من النفط إنتاج مصر من الغاز أزمة الكهرباء منظمة أوبك السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات