10 مايو 2024 17:27 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مصر وإيطاليا يبحثان تسيير خط سريع ”رورو” للحاصلات الزراعية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، مع السفير الإيطالي لدى مصر ميكيلي كماروني؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال النقل البحري.

وأكد وزير النقل على عمق العلاقات بين الجانبين وأهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل المختلفة مثل العقد الموقع مع تحالف (يوروجست الألماني وكنتشيب إيطاليا وخط هاباك لويد) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، والتعاون مع تحالف مصري إيطالي في تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، والتعاون مع شركة ألمافيفا الإيطالية بشأن تنفيذ الكارت الموحد لوسائل النقل.

وبحث الجانبان، آخر المستجدات الخاصة بمشروع تسير وافتتاح خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين البلدين، حيث تم توقيع الوثائق التي تشكل الأساس القانوني لتسيير الخط خلال فاعليات مؤتمر ومعرض النقل الذكي للشرق الأوسط وأفريقيا TransMEA2023، بواسطة توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الجمركي، ومذكرة تفاهم بين مينائي دمياط وتريستا، وإعلان نوايا بين قطاع النقل البحري والشركة المشغلة للخط DFDS لتشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعيا.

كما اتفق الجانبان، على سرعة نهو إجراءات وثيقة النقل البري وتوفير الشاحنات والحاويات المبردة بشكل متواز؛ ليتم توقيع اتفاقية النقل البري في النصف الأول من يناير المقبل، ليتم بعدها تحديد الموعد النهائي لتسيير الخط

وقال وزير النقل، إن هذا الخط يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، لا سيما أنه سيساهم في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية، وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي أوروبا، كما تعتبر المواني المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا.

ومن جانبه، شكر السفير الإيطالي بالقاهرة، وزير النقل وقطاع النقل البحري على التعاون الكبير لتسيير هذا الخط، مؤكدًا اهتمام الحكومة الإيطالية بتسيير هذا الخط لأهميته في تسهيل حركة التجارة بين البلدين الصديقين، وتقليل زمن وصول البضائع المصرية ليس فقط إلى إيطاليا بل إلى أوروبا؛ لأن ميناء تريستا هو البوابة المهمة لعبور المنتجات المصرية إلى أوروبا.

وذكر: "هذا الخط سيساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر، خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، والذي يمثل عنصر جذب للشركات الإيطالية".

1b7242e16de4.jpg
a5033ff5d333.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل السفير الإيطالي TransMEA2023 الشرق الأوسط أفريقيا مذكرة تفاهم ميناء دمياط تريستا الشاحنات الرئيس السيسي الحكومة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات