20 مايو 2024 20:56 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

”المصرية للصودا آش” تسعى لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية

أرشيفية
أرشيفية

صرح شخصان مطلعان، بأن شركة "المصرية للصودا آش"، تسعى لاقتراض 450 مليون دولار، من تحالف بنوك محلية وعالمية، يقوده بنكا مصر، والأهلي المصري؛ لتوفير الاحتياجات المالية لمشروع إنتاج "الصودا آش" خلال عام 2024.

وقال المصدران، لـ "الشرق بلومبرج"، أن القرض يهدف إلى تمويل إنشاء مشروع "الصودا آش"، المقام ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة، على مساحة 185 فدانًا، وبتكلفة استثمارية تبلغ 685 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنويًا، من "الصودا آش"، ومشتقاتها مثل "الصودا آش الخفيفة" و"بيكربونات الصوديوم"، و"الصودا آش الثقيلة"، بجانب منتجات ثانوية مثل "كربونات الكالسيوم"، و"السليكا المترسبة" و"كلوريد الكالسيوم".

وأوضح أحد الأشخاص المطلعون، أن الإنشاءات ستبدأ العام المقبل على أن تستغرق 36 شهرًا منذ ترسية العقد على الشركة المنفذة.

يشار إلى أن مادة "الصودا آش" تدخل في العديد من الصناعات مثل: الزجاج، والصابون، وبيكربونات الصوديوم، والمنتجات الطبية، والمنظفات، والورق، ومنتجات السيليكات، والأطعمة والمشروبات، والأعلاف الحيوانية، والأسمدة، والتعبئة والتغليف.

وتمتلك الحكومة، نحو 55% من شركة "المصرية للصودا آش" بواسطة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بينما تمتلك شركة "صودا" الخاصة النسبة المتبقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المصرية للصودا آش الأهلي المصري بنك مصر العلمين الحكومة تحالف بنوك دولار الزجاج الصابون الأعلاف الأطعمة الورق الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات