13 مايو 2024 03:30 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: 5.6 مليارات دولار حصيلة الطروحات.. ونستعد لطرح 50 شركة

رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي
رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن الدولة تعتمد من خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة على أن تتخارج كليًا أو جزئيًا من العديد من الأنشطة والقطاعات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الأربعاء، عقب توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على ٧ فنادق تاريخية بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وشركة ايجوث، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وذكر "مدبولي"، أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، والظروف السياسية على المستوى الإقليمي والدولي وتداعياتها الكبيرة على الوضع الاقتصادي، فنحن حريصون على تنفيذ الطروحات، وإشراك القطاع الخاص في العديد من القطاعات.

وكشف رئيس الوزراء، أنه منذ بدء الإعلان عن الطروحات حققنا ما قيمته 5.6 مليارات دولار، من خلال التخارج كليًا أو جزئيًا من 14 شركة، مشيرًا إلى التنفيذ من خلال إطار مؤسسي يحكم عملية الطروحات، وهو ما تم بالفعل عن طريق إنشاء وحدة الطروحات برئاسة مجلس الوزراء، التي تشرف على وإدارة ما يخص عمليات الطروحات، بالتنسيق مع كل جهات الدولة وعلى رأسها صندوق مصر السيادي، وجميع الجهات المالكة للشركات التي يتم طرحها.

وأكد "مدبولي، حرص الحكومة على الاستفادة من الخبرات الدولية في موضوع الطروحات، ولذلك تم التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي (IFC)، حيث إنها تتمتع بخبرات عالمية واسعة، ولها باع طويل في تنفيذ الطروحات وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأشار إلى أن ذلك من أجل مساعدة الحكومة المصرية في إتمام إجراءات الطرح لعدد كبير من الشركات، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من إجراءات 14 شركة، وتم إعداد دراسات أولية، بالتعاون بين مؤسسة التمويل الدولية والحكومة المصرية، لطرح 50 شركة من الشركات التابعة للدولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الطروحات دولار البنك الدولي القطاع الخاص الوضع الاقتصادي وثيقة سياسة ملكية الدولة صندوق مصر السيادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات