26 مايو 2024 08:09 18 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تسعى إلى الإعفاء من العقوبات الأمريكية على مصنع الغاز الطبيعي المسال الروسي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال مسؤول صناعي مطلع على الأمر، إن شركتي النفط الحكوميتين الصينيتين "CNPC"، وشركة "CNOOC" طلبتا من الحكومة الأمريكية، إعفاءات من العقوبات على مصنع روسي جديد لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك كل من شركة "CNOOC Ltd" ومؤسسة البترول الوطنية الصينية "CNPC"، حصة 10% في مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2 الذي تسيطر عليه شركة "Novatek NVTK.MM"، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، والتي تمتلك حصة 60% في المشروع.

وفي الشهر الماضي، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة شاملة ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك عقوبات تستهدف كيانًا رئيسيًا يشارك في تطوير وتشغيل وملكية مشروع "القطب الشمالي -2" للغاز الطبيعي المسال في سيبيريا.

وقال تقرير بلومبرج، إن سفن الغاز الطبيعي المسال قد تتعرض للعقوبات الأمريكية، إذا التقطت الوقود من القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2، مضيفًا أن شركتي CNOOC وCNPC تشتريان أيضًا الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، ولا تريدان تعريض إمداداتهما من المشاريع الأمريكية للخطر.

ويعد المشروع عنصرًا أساسيًا في مسعى روسيا لزيادة حصتها في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية إلى الخمس بحلول عام 2030 من حوالي 8% حاليًا، ومن المتوقع أن تبحر أولى ناقلات الغاز الطبيعي المسال من المشروع في الربع الأول من العام المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الصين الحرب الروسية طوفان الأقصى الغزو الروسي الحرب الروسية سعر الغاز الطبيعي الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات