21 مايو 2024 18:57 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين يكلف مديري المديريات باتخاذ اللازم لتنظيم الأسواق وحماية المستهلك

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعًا بشأن قرار رئيس الوزراء، والخاص بتحديد 7 سلع ومنتجات استراتيجية طبقًا للمادة رقم 8 من قانون حماية المستهلك، وقرار وزير التموين رقم 200 لسنة 2023 والخاص بتحديد ضوابط وإجراءات تداول المنتجات والسلع موضع التنفيذ.

وجاء ذلك، خلال اجتماعه مع إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء محمد فتح الله مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، ومديري المديريات التموينية بمحافظات: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الفيوم، المنوفية، الدقهلية، ومعاون الوزير والمتحدث الرسمي، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة، ورئيس الإدارة المركزية للتوزيع.

وأكد وزير التموين، أن الاجتماع هدفه التأكيد على أهمية صدور هذه القرارات الحاكمة والمنظمة لمجموعة السبع سلع استراتيجية ومنظومة تداولها والإفصاح عن كمياتها وطرق الإعلان عن أسعارها من جانب منتجيها، وتلك القرارات جاء بعد عدة مشاورات واجتماعات مستمرة ضمن أعمال اللجنة المشكلة برئاسة مجلس الوزراء، وعضوية كافة الوزارات المعنية والجهات الرقابية، وممثلي الصناع والتجار والمنتجين والتي توافقت على تحديد هذه السلع وتنظيم عملها وتداولها.

وذكر "المصيلحي"، أنه تم التأكيد على أن الحكومة لا تحدد أسعار هذه السلع الاستراتيجية، بل من يقوم بذلك هم الشركات والمنشآت المنتجة والمعبئة والموردة واعتبارها سلع استراتيجية بمعنى أنها تحت المتابعة الدقيقة والمستمرة من كافة الأجهزة الرقابية بالدولة، وبالتالي يكون لدينا سوق حر يخضع لآليات العرض الطلب بشكل منضبط.

وكلف الوزير، مديري المديريات باتخاذ ما يلزم من إجراءات هدفها تنظيم الأسواق وحماية المستهلك وزيادة الإتاحة السلعية للأصناف الاستراتيجية السبعة، والالتزام بوضع والإعلان عن السعر لكافة السلع بكافة نقاط البيع.

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة عليا بالوزارة تضم في عضويتها جهاز حماية المستهلك، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، والإدارة المركزية للتوزيع، والإدارة المركزية للرقابة، والتي بدورها سيكون لها أمانة فنية خاصة بمتابعة تنفيذ قرار رئيس الوزراء وقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

وتابع: "كذلك تشكيل لجنة رئيسية بكل محافظة تضم: مدير المديرية، ممثل جهاز حماية المستهلك، ممثل شرطة التموين، ممثل المحافظة، ممثل مديرية الأمن، وهذه اللجان الرئيسية بها فرق ومجموعات عمل فرعية على مستوى كافة المراكز والمدن والإدارات التموينية لضمان المتابعة والتواصل المستمر للتحرك بهدف مشترك وهو حماية المستهلك وصون حقوقه".

وأوضح وزير التموين، أن الهدف من تلك اللجنة هو رفع تقارير دورية بموقف سير وانتظام تطبيق أحكام القرارات المنظمة لتداول السلع الاستراتيجية السبعة والتي بدورها ترفع للجنة العليا بوزارة التموين التي تقوم بالعرض على مجلس الوزراء، مؤكدًا عمل الوزارة نظام معلوماتي بين اللجان المختصة بما يضمن سهولة وسرعة تدفق وإرسال ومتابعة البيانات اليومية عن حركة تداول السلع السبعة الاستراتيجية.

وأكد الوزير، أن كافة نقاط ومنافذ البيع عليها التزام بوجوبية وضع السعر على السلعة بأي الطرق سواء على العبوة أو الرف أو استيكر أو قائمة أسعار معلنة، وفي جميع الأحوال مدون عليها سعر البيع للمستهلك النهائي، وطبقًا للفواتير الصادرة من الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للمنتجات والسلع.

وتابع: "يمكن بيع هذه السلع الاستراتيجية السبعة بسعر أقل من سعر الحد الأقصى، والذي يحدد بمعرفة الشركات المنتجة وذلك لضمان التنافسية وزيادة المعروض من السلع".

وصرح المتحدث باسم الوازرة، بأن الوزير وجه مديري المديريات بضرورة الرقابة الواعية التي تساعد على الإتاحة في السلع ورفع درجة الوعي المجتمعي، وقيام مديري المديريات بتشكيل مجموعات عمل لاستقبال المتعاملين في تلك السلع الاستراتيجية السبعة للمبادرة بالإفصاح عن مخازنهم وأماكن التعبئة الخاصة بهم وكميات السلع المخزنة.

ولفت إلى أنه ستتم متابعة حركة التداول والبيع لكافة حلقات التداول وفقا للفواتير المصدرة، مضيفًا أن الهدف من قرار رئيس الوزراء والقرار الوزاري المنظم لمنظومة السلع الاستراتيجية السبع، هو ضمان الإتاحة السلعية وزيادة المعروض وضبط الأسواق وتشجيع المنافسة في ظل آليات السوق المنضبطة.

2c3870c61f0d.jpg
45506e003db9.jpg
625631740ea5.jpg
e919aa571ac3.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين والتجارة الداخلية رئيس الوزراء حماية المستهلك السلع أسعار شرطة التموين والتجارة الداخلية المحافظات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات