12 مايو 2024 20:24 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

%40 تراجعًا بهوامش تكرير الديزل الأوروبي وسط تلاشي المخاوف بشأن الإمدادات

الديزل
الديزل

أنهت هوامش تكرير الديزل في شمال غرب أوروبا العام 2023 بانخفاض 40% عن مستويات نهاية عام 2022، على الرغم من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحرًا من المنتجات البترولية الروسية والذي دخل حيز التنفيذ في فبراير 2023.

واستوردت أوروبا المزيد من وقود الديزل من الشرق الأوسط وآسيا هذا العام لتعويض فقدان إمدادات الوقود الروسية، وكانت مستويات الواردات مرتفعة بما يكفي لتهدئة المخاوف من نقص الإمدادات في الشتاء الأول بدون الوقود الروسي، كما ساعد الخريف الأكثر دفئًا والبداية الأكثر دفئًا لموسم التدفئة الشتوي في تخفيف بعض المخاوف من أزمة الإمدادات.

وأنهت هوامش تكرير الديزل في شمال غرب أوروبا عام 2023 عند 25 دولارًا للبرميل، بانخفاض حوالي 40% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وفقًا لبيانات جمعتها رويترز.

وفي نهاية العام الماضي، كانت المخاوف من نقص إمدادات الديزل أكثر وضوحًا، حيث لم تكن السوق تعرف ما يمكن توقعه عندما تخسر أوروبا حوالي 600 ألف برميل يوميًا من إمدادات الديزل الروسية.

وعلى الصعيد العالمي، أصبحت مخزونات الديزل ونواتج التقطير الأخرى أعلى الآن مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، مما يشير إلى أن سوق الديزل العالمية الضيقة قد بدأت في التراجع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تباطؤ نشاط البناء والتصنيع في الولايات المتحدة والاقتصادات الأوروبية الكبرى.

وأنتجت المصافي مستويات عالية من كميات نواتج التقطير في الربع الثالث من 2023، مما زاد المخزونات، بينما يضغط التباطؤ الاقتصادي على استهلاك الديزل، إذ أن الطلب على الديزل في أوروبا ضعيف بالفعل بسبب تباطؤ النشاط الصناعي، مما قد يخفف من ضيق السوق ويساعد أوروبا على اجتياز فصل الشتاء بقدر أقل من القلق والمخاوف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل النفط سعر النفط اليوم سعر خام برنت إنتاج العالم من النفط الحرب الروسية الغزو الروسي أسعار السولار اليوم أسعار البنزين اليوم الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات