19 مايو 2024 03:45 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انتعاش الإنتاج والطلب يرجح نمو معالجة فول الصويا في أمريكا الجنوبية

فول الصويا
فول الصويا

أفادت شركة "S&P Global Platts"، بأنه من المرجح أن تنمو أحجام معالجة فول الصويا في أمريكا الجنوبية بشكل مطرد في عام 2024، بفضل انتعاش إنتاج البذور الزيتية في الأرجنتين وزيادة تفويض وقود الديزل الحيوي في البرازيل.

ووفقًا لتقديرات "S&P Global Commodity Insights"، سيصل إجمالي معالجة فول الصويا في الأرجنتين والبرازيل العام المقبل إلى حوالي 92.1 مليون طن في عام 2024، بزيادة قدرها 15.3% عن العام المنتهي 2023، عندما انخفض محصول الأرجنتين إلى النصف تقريبًا بسبب أكبر موجة جفاف في تاريخ البلاد.

وفي الموسم الجاري 2023/2024 (أبريل - مارس)، توقع الخبراء في "S&P Global"، محصول فول الصويا في الأرجنتين عند مستوى 50.5 مليون طن، وهو أكثر من ضعف مقارنة بـ 22 مليون طن في الموسم السابق.

ومن المتوقع أن تقدم البرازيل مزيجًا إلزاميًا من وقود الديزل الحيوي في وقود الديزل، والذي يبلغ حاليًا 12%، ومن المقرر أن يرتفع إلى 14% في مارس، وفقًا لما يحدده المجلس الوطني لسياسة الطاقة في البلاد "CNPE"، بعدما كان في السابق من المخطط زيادة التفويض إلى 13% اعتبارًا من أبريل 2024.

ووفقًا لتقديرات السوق، فإن كل زيادة بنسبة نقطة مئوية في التفويض تعني طلبًا إضافيًا يبلغ حوالي 650 ألف متر مكعب من وقود الديزل الحيوي سنويًا لتلبية المتطلبات التنظيمية، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى خفض الاستهلاك المحلي من زيت فول الصويا إلى النصف، لأنه يمثل أكثر من 70% من المواد الخام المستخدمة في صناعة وقود الديزل الحيوي في البرازيل.

ويتوقع أن تستخدم البرازيل 5.74 ملايين طن من زيت فول الصويا، لإنتاج وقود الديزل الحيوي في السنة المالية 2023/24 (من يناير إلى ديسمبر)، بزيادة 24.6٪ عن العام الماضي، وفقًا لأحدث توقعات S&P Global.

ومن المتوقع أيضًا، أن يصل محصول فول الصويا في البرازيل للموسم الجاري 2023/2024 إلى 158 مليون طن، بانخفاض عن التوقعات الأولية البالغة 167 مليون طن، بسبب نقص الأمطار في مناطق الإنتاج الرئيسية من أكتوبر إلى أوائل ديسمبر.

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أن السوق تتوقع زيادة في مشتريات زيت فول الصويا من قبل كبار المستهلكين مثل الهند والصين، مما سيعزز أيضًا تكرير النفط في أمريكا الجنوبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا زيت الصويا أمريكا الجنوبية البذور الزيتية الزيوت النباتية القمح أسعار زيت الطعام سعر زيت كريستال البرازيل الأرجنتين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات