19 مايو 2024 18:28 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رسميا.. ”إكسون” تتخارج من أكبر حقل للنفط في العراق

حقل النفط
حقل النفط

قال نائب وزير النفط العراقي، باسم محمد، إن شركة الطاقة العملاقة إكسون موبيل، خرجت رسميًا من حقل غرب القرنة 1 النفطي في جنوب البلاد، وسلمت عملياتها إلى بتروتشاينا كمقاول رئيسي.

واجتمع كبار مسؤولي النفط العراقيين، مع مسؤولين تنفيذيين من إكسون موبيل وبتروتشاينا ونفط البصرة، اليوم الإثنين، في حقل غرب القرنة 1 بالقرب من البصرة، بمناسبة خروج إكسون الكامل وتسليم عملياتها إلى بتروتشاينا.

وقال "محمد" لوكالة رويترز: "نجتمع اليوم لتوديع اكسون موبيل، وفي الوقت نفسه نهنئ بتروتشاينا على كونها المقاول الرئيسي في الحقل".

وفي العام الماضي، وقع العراق اتفاقية بيع للاستحواذ على 22.7% من حصة إكسون موبيل في غرب القرنة 1 من قبل شركة نفط البصرة الحكومية العراقية، في حين اشترت شركة بيرتامينا الإندونيسية المملوكة للدولة النسبة المتبقية البالغة 10% من حصة إكسون، مما زاد حصتها إلى 20%، والباقي مملوك للشركة الصينية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، أن التسوية النهائية التي تم التوصل إليها مؤخرا بين وزارة النفط العراقية وإكسون تخدم مصالح الطرفين.

يُذكر أن حقل غرب القرنة 1 ينتج حاليا نحو 550 ألف برميل يوميا، وهو أحد أكبر الحقول النفطية حول العالم، حيث يقدر احتياطيه القابل للاستخراج بأكثر من 20 مليار برميل.

هذا وتخطط شركة نفط البصرة وبتروتشاينا لزيادة إنتاج الحقل إلى 600 ألف برميل يوميا بنهاية 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نفط العراقي حقل القرنة1 إكسون موبيل بيتروتشينا نفط البصرة وزير النفط العراقي النفط العراقي إنتاج العراق من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات