5 مايو 2024 14:30 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

حصاد أسواق السلع العالمية.. تعرف على أفضل وأسوأ السلع أداءً خلال 2023

أسواق السلع العالمية
أسواق السلع العالمية

واجهت أسواق السلع العالمية العديد من التحديات خلال العام الماضي، حيث دفعت تلك التحديات إلى ارتفاع أسعار بعض السلع وانخفاض الأخرى، حيث تأثرت الحبوب الزراعية بالطقس الجاف في أغلب المناطق، في حين أن المعادن واجهت تحديات من قبل البنوك المركزية، فما هي أفضل السلع أداء خلال العام الماضي، وما هي الأسوأ؟

مؤشر أسعار السلع

انخفض مؤشر أسعار السلع التابع لـ"Thomson Rueters"، والذي يرصد أداء عشرة من أشهر السلع العالمية مثل النفط والنحاس والسكر، بنسبة 4% خلال العام الماضي.

ويرجع هذا الانخفاض بشكل كبير إلى السياسة النقدية المتشددة التي اتخذتها البنوك المركزية، خلال العام الماضي؛ لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة، وهو ما أثر سلبًا على شهية المستثمرين تجاه أسواق السلع العالمية.

وكان المؤشر قد ارتفع إلى مستويات قياسية خلال 2022، وسط تهديدات للإمدادات العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتبر روسيا لاعبًا رئيسيا في سوق السلع الزراعية والمعدنية، بجانب طلب كبير على السلع بعد انفراج جزئي في سلاسل الإمداد والتوريد.

أفضل السلع أداء في 2023

كان الكاكاو أفضل السلع أداء خلال العام الماضي، حيث ارتفعت أسعاره في البورصات العالمية بنسبة 72%، ووصل في بورصة إنتركونتننتال إلى أعلى مستوى له منذ 46 عامًا، بسبب الإمدادات المقيدة والفيروسات الزراعية المنتشرة حديثًا في الدول المنتجة الرئيسية للحبوب والواقعة غرب أفريقيا.

كما ارتفع سعر خام الحديد في البورصات العالمية، وخاصة في أسواق شرق آسيا "الصين وسنغافورة على وجه التحديد"، وسط دعم كبير من الحكومة الصينية لقطاع العقارات المنهار.

أيضًا، أثرت الظواهر المناخية بشكل إيجابي على السلع الزراعية، حيث نمت أسعار الأرز بمعدل 43%، حيث جاءت التأثيرات السلبية على إنتاج الهند وإندونيسيا ودول شرق آسيا من الأرز من قبل الجفاف والطقس الحار وظاهرة النينو، وارتفع سعر القهوة بنسبة 18% لذات الأسباب لدى المنتجين في شرق آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.

أسوأ السلع أداء في 2023

على الجانب الآخر، كان الفحم أسوأ السلع أداء خلال العام الماضي، إذ هبطت أسعاره بنسبة 64% بزيادة كبيرة في إنتاج الهند والصين من مصدر الطاقة الأكثر تلويثًا للهواء؛ لتأمين احتياجاتهما من الطاقة في ظل ارتفاع أسعار النفط لمستويات كبيرة في بعض أوقات العام الماضي.

كما تراجعت أسعار الغاز الطبيعي المسال في 2023، بنسبة 57% العام الماضي، وسط وفرة من الإمدادات والعقود طويلة الأجل التي تمكنت من إبرامها الدول المنتجة مثل قطر واستراليا، وذلك لسد الفجوة التي أحدثها الغاز الروسي في الطلب الأوروبي.

كما تراجع سعر الغاز الأمريكي، بما معدله 43% على مدار 2023، مدفوعًا بزيادة الإنتاج.

وانخفضت أسعار النيكل العالمية بشكل كبير، حيث سجل المعدن المستخدم في الفولاذ المقاوم للصدأ وبطاريات السيارات الكهربائية، خلال عام 2023، انخفاضًا سنويًا بنسبة 45% في بورصة لندن للمعادن، وهو أكبر انخفاضًا منذ عام 2008.

هذا وتعرضت المعادن بشكل عام لضغوط هذا العام؛ بسبب الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، وعدم اليقين بشأن توقعات النمو في الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق السلع العالمية سعر النيكل العالمي سعر الكاكاو في 2023 حصاد 2023 حصاد السلع في 223 سعر الحديد سعر الأرز عالميا في 2023 الغاز الأمريكي الغاز الطبيعي المسال مؤشر أسعار السلع خام الحديد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات