15 مايو 2024 09:15 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا: العقوبات الأمريكية ضد مشروع غاز القطب الشمالي يهدد الأمن العالمي للطاقة

العقوبات على روسيا
العقوبات على روسيا

أوضحت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن العقوبات الأمريكية التي تستهدف مشروع بلادها الكبير لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي "إل إن جي 2"، غير مقبولة وتقوض الأمن العالمي للطاقة.

وقالت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي أسبوعي، اليوم الأربعاء، إن روسيا تعتبر مثل هذه التصرفات أمرًا غير مقبول، وخاصة تلك التي تتعلق بمشروعات تجارية عالمية كبيرة على غرار مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال، لأنها تؤثر على توازن الطاقة في عديد من البلدان.

وقررت الولايات المتحدة الشهر الماضي، فرض عقوبات على مشروع موسكو، في إطار حزمة العقوبات الغربية الموجهة ضد الشركات والأفراد الروس عقب نشوب الحرب الأوكرانية.

وأضافت زاخاروفا، أن الأوضاع المحيطة بالمشروع تؤكد مرة أخرى على الدور التدميري الذي تمارسه واشنطن بالنسبة للأمن الاقتصادي العالمي الذي تتحدث عن ضرورة الحفاظ عليه، لكنها تحاول الإطاحة بالمنافسين، وتدمير الأمن العالمي للطاقة في حقيقة الأمر بهدف الحفاظ على مصالحها.

ويقع المشروع الروسي للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة جيدان بالقطب الشمالي، وتستهدف موسكو من خلاله زيادة حصتها من السوق العالمي لهذا النوع من الوقود إلى 20% بحلول 2030-2035، مقارنة بحصتها الحالية عند 8% فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المسال مشروع القطب الشمالي الحرب الأوكرانية الوقود أسعار البنزين أسعار السولار في مصر إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات