5 مايو 2024 10:58 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

نمو قوي للأنشطة غير النفطية في السعودية خلال ديسمبر

النشاط غير النفطي في السعودية
النشاط غير النفطي في السعودية

أظهر مسح اليوم الأربعاء أن النشاط التجاري غير النفطي في المملكة العربية السعودية نما بقوة خلال ديسمبر الماضي مع ارتفاع الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة في ستة أشهر.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات، الصادر عن وكالة "ستاندرد آند بورز"، في المملكة العربية السعودية المعدل موسمياً 57.5 نقطة في ديسمبر، منهياً العام فوق مستوى الخمسين الذي يشير إلى النمو.

وظل مؤشر الإنتاج الفرعي بقراءة 61 على نطاق واسع عند مستويات قوية مماثلة في ديسمبر كما كان في الشهر السابق، في حين ارتفعت الطلبيات الجديدة مع تقدم المؤشر الفرعي إلى 68.3، ارتفاعًا من 66.3 في نوفمبر وأعلى قراءة منذ يونيو بسبب تحسن الطلب.

وتسارع نمو المبيعات بوتيرة تعد بين الأعلى خلال السنوات التسع الماضية، إذ أشارت الشركات إلى وجود عملاء جدد وتحسن ظروف الطلب.

على جانب آخر، تراجع معدل نمو التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي بشكل أكبر بعد أن سجل مستوى قياسيًا كان الأكبر في تسع سنوات خلال شهر أكتوبر، ورغم بيانات تفيد بأن الشركات ركزت على تعيين عمالة ماهرة لتقليل أعباء العمل، فإن الارتفاع الإجمالي في التوظيف كان متواضعًا لكنه ساعد على انخفاض حجم الأعمال المتراكمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النشاط غير النفطي في السعودية المملكة العرريبة السعودية النشاط الاقتصادي السعودي النشاط التجاري السعودي ستاندرد آند بورز مؤشر مديري المشتريات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات