16 مايو 2024 18:44 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط تفتتح العام الجديد على قفزة بأكثر من 1%

أسعار النفط
أسعار النفط

قفزت أسعار النفط بأكثر من 1% في بداية تعاملات العام الجديد، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، مع تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات في ظل تصاعد التوترات في البحر الأحمر، بجانب البيانات الصينية التي تظهر نمو في النشاط الاقتصادي.

وتزايدت مخاطر تحول حرب غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا مطلع الأسبوع، بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجومًا يوم الأحد شنه مسلحون حوثيون على سفينة حاويات لشركة ميرسك في البحر الأحمر، ما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للحوثيين ومقتل 10 مسلحين، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ومن ميرسك وحوثيين.

ومن الممكن أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في غزة إلى إغلاق ممرات مائية حيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج.

على جانب آخر ستدخل التخفيضات الأخيرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها حيز التنفيذ هذا الربع، ويمكن تمديدها بعد ذلك.

وأظهر استطلاع خاص أجرته "إس آند بي جلوبال" نمو النشاط الصناعي الصيني بوتيرة أعلى من المتوقعة في ديسمبر، مقارنة بالبيانات الرسمية التي أشارت إلى انكماش القطاع للشهر الثالث على التوالي، وذلك في ظل تباطؤ الطلب خلال العام الماضي.

وزاد مؤشر "كايكسين" لمديري المشتريات الصناعي إلى 50.8 نقطة في قراءة ديسمبر، بعد أن بلغ 50.7 نقطة في نوفمبر، ومقارنة بتوقعات انخفاضه إلى 50.4 نقطة خلال نفس الفترة، ليسجل القطاع أعلى وتيرة للنمو في 7 أشهر.

أسعار النفط الخام

على صعيد التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر فبراير المقبل بنسبة 1.49% إلى 78.19 دولار للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في فبراير بمعدل 1.33% ليسجل 72.60 دولار للبرميل وقت نشر الخبر.

واختتم النفط التداولات في عام 2023 متراجعًا 10.3%، في أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام العقود الآجلة للنفط الحوثيين البحر الأحمر سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس مؤشر مديري المشتريات الصيني ميرسك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات