17 مايو 2024 13:54 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

العراق يستهدف زيادة إنتاج القمح لأكثر من 6 ملايين طن في 2024

إنتاج القمح في العراق
إنتاج القمح في العراق

أوضحت وزارة الزراعة العراقية، خطتها المتعلقة بزراعة القمح في الموسم الشتوي، مؤكدة أن المساعي مستمرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الوزارة جهزت 8500 كيلو متر مربع لزراعة القمح في الموسم المقبل، موضحًا أن الوزارة تستهدف زيادة إنتاج القمح إلى أكثر من ستة ملايين طن بعد إنتاج 5.2 مليون طن في الموسم السابق.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال في سبتمبر من العام الماضي 2023، إن العراق يمتلك احتياطيات من القمح تكفي لمدة عام بعد موسم ناجح.

وذكرت وزارة الزراعة العراقية في وقت سابق، أن العراق - الذي يبلغ عدد سكانه 43 مليون نسمة - يحتاج ما بين 4.5 مليون إلى 5 ملايين طن من القمح سنويًا.

ويعكس المحصول الضخم المنتج عام 2023، التحول نحو زراعة القمح في المناطق الصحراوية باستخدام المياه الجوفية بدلًا من مياه الأنهار المتناقصة في العراق، حيث تمر البلاد بأسوأ موجة جفاف مسجلة في تاريخها.

الاكتفاء الذاتي العراقي من القمح

وحقق العراق اكتفاءًا ذاتيًا من القمح خلال السنوات الثلاث التي سبقت الحرب في أوكرانيا، حيث بلغ إنتاجه 4.7 مليون طن في 2019، و6.2 مليون طن في 2020، ونحو 4.2 مليون طن في 2021، لكن عوامل مثل شح المياه والتصحر أدت إلى انخفاض الإنتاج المحلي من القمح الذي بلغ نحو ثلاثة ملايين طن الموسم الماضي، مما دفع الحكومة العراقية إلى استيراد القمح لتغطية النقص.

ويشكل قلة الأمطار في فصل الشتاء التحدي الأكبر أمام إنتاج المحاصيل الزراعية في العراق، بما في ذلك القمح والأرز والشعير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج القمح في العراق إنتاج القمح القمح الشتوي الموسم الشتوي للقمح الجفاف في العراق رئيس الوزراء القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات