11 مايو 2024 20:19 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات آسيا من الفحم الحراري تسجل رقمًا قياسيًا خلال ديسمبر 2023

الفحم
الفحم

ارتفعت واردات آسيا من الفحم الحراري المنقول بحرًا إلى مستوى قياسي في ديسمبر، مع قيام الصين - أكبر مشتري - بامتصاص الشحنات وسط ذروة الطلب في فصل الشتاء، وقد شهدت إندونيسيا وأستراليا، أكبر دولتين لشحن الوقود المستخدم بشكل رئيسي لتوليد الكهرباء، مكاسب قوية في الصادرات.

ووصلت واردات آسيا من الفحم الحراري المنقول بحرًا إلى 83.69 مليون طن متري في ديسمبر، ارتفاعًا من 78.87 مليون في نوفمبر، وهو أعلى مستوى في السجلات التي جمعها محللو السلع الأولية "كبلر" منذ يناير 2017.

وقادت الصين هذه القوة، حيث بلغت واردات الفحم الحراري المنقول بحرًا 32.08 مليون طن، وهو رقم قياسي آخر وفقًا لبيانات كبلر، وارتفاعًا من 29.57 مليون في نوفمبر، حيث ارتفعت شهية الصين للفحم الحراري المستورد في عام 2023 مع ارتفاع توليد الطاقة التي تعمل بالفحم وسط انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية وارتفاع الطلب على الكهرباء.

والجدير بالذكر، أن إنتاج الفحم المحلي في الصين آخذ في الارتفاع أيضًا، حيث وصل الإنتاج في نوفمبر إلى مستوى قياسي على أساس يومي بلغ 13.8 مليون طن، متجاوزًا الذروة السابقة البالغة 13.5 مليون طن منذ مارس من العام الماضي.

وفي الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي، شهدت الصين، أكبر منتج ومستهلك ومستورد للفحم في العالم، ارتفاع الإنتاج بنسبة 2.9% إلى 4.24 مليار طن، وعلى الرغم من ارتفاع الناتج المحلي، ظلت الواردات قادرة على المنافسة بسبب انخفاض أسعار الأنواع الرئيسية من الفحم الإندونيسي والأسترالي التي تشكل الجزء الأكبر من واردات الصين.

وبلغت صادرات إندونيسيا من الفحم الحراري 48.05 مليون طن في ديسمبر من 2023، وهو أكبر حجم منذ مارس من العام الماضي، مع حصول الصين على نصيب الأسد عند 20.99 مليون طن، وهو أيضًا الأكبر منذ مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم سعر الفحم العالمي إنتاج العالم من الفحم سعر طن الفحم الصين الوقود الحيوي الوقود الإحفوري أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات