29 أبريل 2024 04:59 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما حقيقة تضمين قناة السويس بملف التوريق؟ موازنة النواب توضح

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ملف التوريق هو تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات وبيعها في سوق الأوراق المالية؛ من أجل الحصول على قيمتها فور إصدارها.

وأشار "الفقي"، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن ذلك يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع في تقديم مزيد من القروض دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكي.

ونفى "الفقي"، تضمين قناة السويس بمشروع التوريق؛ لأنه لا يمكن المساس بها باعتبارها أمنًا قوميًا، وأصل من أصول الدولة، ولن يتم بيع حصص منها، لافتًا إلى أن صندوق مصر السيادي لديه عدة أذرع مثل التشييد والإسكان، والصناعات الدوائية، والعقارات، والصحة.

ونوه إلى ما نعيشه حالياً من ظروف غير مسبوقة بسبب التداعيات في السودان وفلسطين وليبيا، وأزمة روسيا وأوكرانيا العالمية، والتوترات أمام باب المندب، مؤكدًا أن مصر على الرغم من الأزمات ما تزال ثابتة، والدولة في إصلاح مستمر.

وذكر: "صندوق مصر السيادي أضاف الأصول غير المستغلة بالدولة التي وصل عددها لـ4 آلاف، من أجل إحيائها وتجميعها في إطار محدد، لتطويرها بالتشارك مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مجلس النواب مصر صندوق مصر السيادي الإسكان العقارات الصناعات الدوائية الصحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات