16 مايو 2024 15:17 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

بحضور رئيس الوزراء.. توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مركز للبيانات الخضراء| صور

مراسم توقيع مذكرة التفاهم
مراسم توقيع مذكرة التفاهم

شهد الدكتـور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليـوم الأربعاء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشركة الدولية للخدمات البترولية والصناعية (إنكوم)، وشركة ريكورد ديجيتال أسيت فنتشرز ليمتد، ومجموعة إس آي سي للاستثمار المحدودة.

وتهدف مذكرة التفاهم، لاستكمال الدراسات الخاصة بمشروع تطوير وبناء وامتلاك وتشغيل مركز للبيانات الخضراء في مصر، وجاء ذلك بحضور الدكتور عمرو طلعتوزير الاتصالات.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات للبنية التحتية، وهشام شتا رئيس شركة (إنكوم)، وأمير بن قاسم عن شركة ريكورد ديجيتال أسيت فنتشرز ليمتد، وربيع فتال الرئيس التنفيذي لمجموعة إس آي سي للاستثمار المحدودة.

وتستهدف تلك المذكرة، إنشاء مركز للبيانات الخضراء مزود بحوالي ۲۰۰ ميجاوات طاقة كهربائية مولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويتم تنفيذ المشروع تحت مظلة المناطق الحرة الخاصة على مرحلتين، تشمل كل مرحلة مشروعًا لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرة ۱۰۰ ميجاوات، ويعمل المشروع على تصدير الخدمات الرقمية المقدمة للعملاء المستهدفين حول العالم.

وتأتي المذكرة، في ضوء الجهود التي تبذلها الحكومة لتنفيذ مشروعات مراكز البيانات الخضراء التي يعتمد تشغيلها على إمدادات الطاقة المتجددة، في ظل وفرة في مصادر الطاقة المتولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومركز مصر المتميز في مجال البنية التحتية للاتصالات الرقمية الدولية.

من جانبه، أكّد وزير الاتصالات، أن الحكومة تحرص على تعزيز قدرتها لإنشاء مراكز البيانات الخضراء، وجذب مزيد من الاستثمارات للعمل في هذا المجال الواعد، بما يتسق مع تحقيق مستهدفات الدولة بالتنمية المستدامة، وتنفيذ المشروعات صديقة البيئة، وتقليل الانبعاثات الكربونية وفقًا للالتزامات الدولية.

وأشار "طلعت"، إلى أهمية المشروع باعتباره يعزز من الجهود المبذولة لتنمية صناعة مراكز البيانات، بجانب إلى أنه يهدف إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة التي تتميز بها مصر، مشددًا على أن الحكومة تعمل على تنفيذ المشروعات الرائدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وفقًا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة.

08e6b01e3afa.jpg
6a82a7d796f9.jpg
7ca5d5eb60af.jpg
874a639a1837.jpg
a209988bb7d5.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البياانات الخضراء وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات الطاقة الشمسية طاقة الرياح طاقة الطاقة الكهربائية مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات