16 مايو 2024 21:03 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بسبب هجمات البحر الأحمر.. «مؤشر التجارة العالمي»: التجارة العالمية تتراجع 1.3% في شهرين

التجارة العالمية
التجارة العالمية

قال معهد اقتصادي ألماني، اليوم الخميس، إن التجارة العالمية انخفضت بنسبة 1.3% في الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر 2023، حيث أدت الهجمات المسلحة على السفن التجارية في البحر الأحمر إلى انخفاض أحجام البضائع المنقولة في تلك المنطقة الرئيسية.

وقال معهد IfW Kiel الألماني، إنه يتم حاليًا نقل حوالي 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يوميًا، انخفاضًا من حوالي 500 ألف يوميًا في نوفمبر، حسبما نقلت رويترز.

وقال جوليان هينز، مدير مركز أبحاث السياسة التجارية التابع للمعهد، إن عمليات التحويل ردًا على الهجمات أدت إلى زيادة مدة الرحلات بين مراكز الإنتاج الآسيوية والمستهلكين الأوروبيين بما يصل إلى 20 يومًا.

وصعد الحوثيون في اليمن هجماتهم ما أدى ذلك إلى قيام شركات الشحن العملاقة مثل ميرسك وهاباج لويد، بإرسال سفنها في رحلات أطول وأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

وحسب المنطقة، أظهر مؤشر التجارة العالمي التابع للمعهد لشهر ديسمبر، انخفاض الصادرات من الاتحاد الأوروبي والواردات إليه بنسبة 2% و3.1% على التوالي.

كما شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 1.5% في الصادرات وتراجعا بنسبة 1% في الواردات، على الرغم من أن طريق البحر الأحمر التجاري أقل أهمية بالنسبة لأمريكا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التجارة العالمية البحر الأحمر ميرسك هاباح لويد الولايات المتحدة أوروبا رأس رجاء الصالح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات