30 أبريل 2024 03:37 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الكويت تحظر تصدير المواشي الحية لدعم الأمن الغذائي

أرشيفية
أرشيفية

أصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي محمد العيبان، اليوم الإثنين، قرارًا بحظر تصدير أو إعادة تصدير المواشي الحية، وحظر ذبح إناثها بهدف دعم الأمن الغذائي.

وقالت الوزارة، في بيان لها، بحسب وكالة الأنباء الكويتية، إن القرار يأتي ضمن سلسلة إجراءات تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتأمين المصادر المحلية للغذاء ومواكبة الأحداث المتسارعة في منطقة، فضلًا عن معالجة شح أعداد الماشية الحية في السوق المحلية، وارتفاع الأسعار.

ونصت المادة الأولى من القرار، على حظر تصدير أو إعادة تصدير المواشي الحية، ويستثنى من هذا الحظر تحقق وزارة التجارة والصناعة من توافرها في السوق محلية وملاءمة أسعارها.

فيما حظرت المادة الثانية، ذبح إناث المواشي الحية ويشترط الحصول على شهادة من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية للاستثناء من هذه المادة تفيد بتحقق شروط ومنها: الإناث المصابة بعقم أو غير الصالحة للتربية وغير المنتجة والمصابة بالكسور أو أورام والمسنة التي يبلغ عمرها 5 سنوات في الضأن والماعز و8 سنوات في أبقار و15 سنة في الإبل.

وسمحت المادة الثالثة، للأفراد والشركات بتصدير الأغنام الحية بحد أقصى عدد 5 رؤوس في السنة، فيما استثنت المادة الرابعة، المواشي الحية المشاركة في المهرجانات أو المسابقات خارج الدولة والصادر لها شهادة منشأ، على أن يرفق المصدر شهادة نفوق من دولة المشارك فيها حال إعادتها ناقصة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكويت المواشي الأبل المواشي الحية الزراعة التجارة الصناعة التصدير الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات