19 مايو 2024 11:57 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط تنخفض بشكل طفيف بعد ظهور بيانات ضعيفة للاقتصاد الصيني

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

تراجعت أسعار النفط الخام خلال تداولات اليوم الأربعاء، إذ جاء النمو الاقتصادي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، أقل قليلا من التوقعات، مما أثار مخاوف بشأن زيادات الطلب في المستقبل في حين أثرت قوة الدولار الأمريكي على شهية المستثمرين للمخاطرة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 52 سنتا أو 0.7% إلى 77.77 دولار للبرميل، كما تراجعت 56 سنتا، أو 0.8%، إلى 71.85 دولار للبرميل.

الاقتصاد الصيني

نما الاقتصاد الصيني في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 5.2% مقارنة بالعام السابق، وهو ما جاء دون توقعات المحللين ويثير الشكوك حول التوقعات بأن الطلب الصيني سيدفع نمو النفط العالمي بشكل أقوى في عام 2024.

وعلى الرغم من النمو الاقتصادي الأقل من المتوقع، ارتفع إنتاج مصافي النفط في الصين في عام 2023 بنسبة 9.3% عن العام السابق ليصل إلى مستوى قياسي، مما يشير إلى أن الطلب على النفط في البلاد مرتفع إن لم يكن بالوتيرة التي يتوقعها بعض المحللين.

وارتفع الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوى خلال شهر اليوم الأربعاء، بعد تعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفضت التوقعات بتخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تقليص الطلب على النفط المقوم بالعملة الخضراء بالنسبة للمشترين الذين يدفعون بعملات أخرى.

ويستمر السوق في مراقبة الوضع الحالي في البحر الأحمر وسط تقليل المستثمرين لخطر انقطاع الإمدادات حتى مع قيام ناقلات النفط بتحويل مسارها بعيدًا عن الممر المائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم النفط أسعار النفط العالمية خام غرب تكساس سعر خام برنت الاقتصاد الصيني نمو الاقتصاد الصيني النمو الاقتصادي البحر الأحمر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات