17 مايو 2024 18:20 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رجل أعمال نيجيري يتصدر قائمة الأغنى في أفريقيا

رجل الأعمال النيجيري
رجل الأعمال النيجيري

استعاد رجل الأعمال النيجيري اليكو دانجوتي، لقبه كأغنى رجل في القارة الإفريقية، وفق تصنيف مجموعة فوربس لمليارديرات القارة السمراء للعام 2023، والتي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء.

بذلك؛ يكون "دانجوتي"، قد استطاع مع بداية العام الجديد إزاحة رجل الأعمال الجنوب أفريقي جون روبيرتس عن تصدر قائمة أغنى أغنياء أفريقيا للعام 2023.

وبحسب فوربس بلغت القيمة الإجمالية لثروة الميلياردير دانجوتي بحلول يوم 3 يناير 2024 ما قيمته 4ر10 مليارات دولار أمريكي، مقابل 5ر9 مليارات دولار أمريكي، متجاوزة ثروة منافسه الجنوب أفريقي التي تراجعت بحلول هذا التاريخ من 3ر10 مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار أمريكي، وهو ما أدى إلى تراجعه في الترتيب الثاني أفريقيًا بعد صعود "دانجوتي" بنهاية 2023.

ويعتبر أغنى أغنياء أفريقيا الجديد النيجيري "دانجوتي" حاليًا، في الترتيب رقم 190 على قائمة أثرياء العالم الصادرة عن فوربس، فيما يتصدر منافسه الجنوب أفريقيا جون روبيرتس الترتيب رقم 198 في ذات القائمة العالمية.

ويعد "دانجوتي"، من أبرز رجال الصناعة في نيجيريا والعالم، وقد صنفته موسوعة فوربس لأغنى أغنياء العالم بأنه تاسع أهم مستثمر صناعي في العالم بما في ذلك بلدان أفريقيا.

وبحسب وكالة بلومبيرج الاقتصادية العالمية؛ يدير دانجوتي – مسلم الديانة ومن خريجي الأزهر الشريف عمره 66 عاما- إمبراطورية صناعية وإنتاجية متنوعة تتخذ من لاجوس بجنوب نيجيريا مركزًا لها، وقد استثمر فيها مؤسسا على ما بناه وأسسه والده الحاج دانجوتى كابيرو.

وتتنوع تلك الاستثمارات الصناعية ما بين إنتاج الأسمنت وإنتاج المنتجات الغذائية المحفوظة والأسمدة والمخصبات الزراعية، ودخل مؤخرًا في استثمار ضخم لتكرير النفط محليًا في نيجيريا، بتمويل استثماري رأسمالي قيمه 20 مليار دولار أمريكي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نيجيريا جنوب أفريقيا أفريقيا دولار الصناعة فوربس العالم الأسمنت الأسمدة المخصبات الزراعية المنتجات الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات