21 مايو 2024 02:58 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير المالية: نعمل على تسهيل إنفاذ المساعدات لأهالي غزة في أسرع وقت

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تنسيقًا متواصلًا مع كل الجهات المعنية لتسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في أسرع وقت ممكن عبر المنافذ الجمركية، حيث تعمل المواني على مدار الساعة لإنهاء الإجراءات الجمركية لشحنات الإغاثة وتوجيهها إلى معبر رفح البري.

واستعرض وزير المالية، اليوم الثلاثاء، في بيان للوزارة، جهود مصلحة الجمارك في الإفراج الفوري عن شحنات المساعدات على نحو يساعد في تيسير تدفقها إلى قطاع غزة، موجهًا باستمرار التدابير الاستثنائية، وتقديم كل التسهيلات الجمركية اللازمة، وعدم فرض أي قيود جمركية على شاحنات الإغاثة، بما يتسق مع حرص مصر المتزايد على الاستجابة العاجلة للطوارئ الإنسانية التي بلغت ذروتها في القطاع.

وأشار "معيط"، إلى ضرورة تضافر كل الجهود الوطنية والدولية، وتعزيز التنسيق مع المؤسسات المعنية للتخليص الجمركي المسبق على شحنات الإغاثة قبل وصولها لمصر؛ بهدف تسريع الإفراج الجمركي، وضمان استدامة عبور آلاف الأطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها من المساعدات؛ لتلبية الاحتياجات الأساسية لأهالي غزة.

من جهته، قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن هناك تعاون مع مختلف المؤسسات المعنية المصرح لها بإرسال المساعدات إلى قطاع غزة، حيث تبذل المصلحة كل ما في وسعها لتيسير الإجراءات الجمركية بأكبر صورة ممكنة، بما يساعد في الإفراج الفوري عن شحنات الإغاثة.

وأكد: "ملتزمون بإعفاء شحنات الإغاثة من الضرائب والرسوم الجمركية، ونقلها بنظام «الترانزيت العابر» للوصول إلى معبر رفح"، موضحًا أنه يتم الاكتفاء بالفحص الظاهري للشحنات، أو العرض على أجهزة الأشعة فقط بالمواني، مؤكدًا أن رجال الجمارك يواصلون العمل على مدار اليوم لضمان سرعة الإفراج عن المساعدات الموجهة إلى القطاع.

وأشار "غتوري"، إلى أنه قد تم التنسيق مع كل الجهات المعنية من أجل تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن المساعدات الإنسانية ونفاذها لأهالي غزة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية مصلحة الجمارك غزة المساعدات الإنسانية المواني المصرية الضرائب الرسوم الجمركية الأدوية المستلزمات الطبية المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات