19 مايو 2024 03:44 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات آسيا من النفط الخام تصل لأعلى مستوى منذ 8 أشهر في يناير

النفط
النفط

شهدت واردات آسيا من النفط الخام، نموًا قويًا في العام الجديد، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ ثمانية أشهر في يناير، مع قيام المشترين الرئيسيين الصين والهند بشراء الشحنات.

وشهدت أكبر منطقة مستوردة في العالم وصول 28.57 مليون برميل يوميًا في يناير، ارتفاعًا من 27.03 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، وفقًا للبيانات التي جمعتها شركة LSEG Oil Research.

واستوردت الصين، أكبر مشتر للخام في العالم، 11.31 مليون برميل يوميا في يناير، وهو ما يقل قليلًا عن 11.48 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، لكنه أعلى بكثير من 10.24 مليون برميل يوميًا عن نفس الشهر من عام 2023، وفقًا لـ LSEG.

ومن المحتمل أنه تم تشجيع مصافي التكرير في الصين على إبقاء الواردات عند مستويات قوية نظرًا لانخفاض أسعار النفط السائد عندما تم ترتيب الشحنات والإفراج عن معظم حصص الاستيراد السنوية في شريحة واحدة في بداية عام 2024، بدلًا من الممارسة المعتادة المتمثلة في عدة دفعات.

وبلغت واردات الصين من روسيا عبر خطوط الأنابيب والناقلات 1.94 مليون برميل يوميًا في يناير، مما يجعلها أكبر مورد للخام متفوقة على السعودية البالغة 1.68 مليون برميل يوميًا، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الواردات من المملكة العربية السعودية ارتفعت عن 1.38 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، مما يشير إلى أن أكبر مصدر في العالم يبذل جهدًا لاستعادة حصته في السوق في الصين.

ومن المحتمل أن ترتفع واردات الصين من المملكة العربية السعودية بشكل أكبر في فبراير، بعد أن خفضت المملكة أسعار البيع الرسمية لخامها العربي الخفيف الرئيسي للشحنات التي سيتم تحميلها في فبراير إلى أدنى مستوى لها منذ 27 شهرًا، ولا يقتصر الأمر على شراء الصين المزيد من النفط السعودي، حيث ارتفعت واردات آسيا إلى 5.63 مليون برميل يوميا في يناير، مقارنة بـ 5.46 مليون في ديسمبر.

وتقول مصادر تجارية إن الهند، التي ابتعدت عن الخام السعودي لصالح البراميل المخفضة من روسيا، تسعى للحصول على المزيد من الشحنات من السعودية في فبراير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام سعر النفط الخام سعر خام برنت إنتاج العالم من النفط آسيا الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات