7 مايو 2024 13:46 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات روسيا من البنزين والديزل تهبط بشكل ملحوظ خلال يناير الجاري

الديزل
الديزل

قالت وزارة الطاقة الروسية، إن البلاد خفضت صادراتها من البنزين إلى الدول خارج رابطة الدول المستقلة، للتعويض عن الإصلاحات غير المخطط لها في مصافي التكرير، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تأثير الحرائق وهجمات الطائرات بدون طيار على بنيتها التحتية للطاقة.

وأوضحت الوزارة، اليوم الأربعاء، أن صادرات البنزين والديزل انخفضت في يناير بنسبة 37% و23% على التوالي مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، حيث استهدفت روسيا وأوكرانيا البنية التحتية للطاقة في كل منهما في ضربات تهدف إلى تعطيل خطوط الإمداد والخدمات اللوجستية، وإحباط معنويات خصمهما في سعيهما إلى حافة الصراع المستمر منذ عامين تقريبًا، والذي لا تظهر أي علامة على نهايته.

وخفضت روسيا طوعًا صادراتها من النفط والوقود، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في الربع الأول، كجزء من جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك بلس" لدعم أسواق الطاقة.

واضطرت شركة الطاقة الروسية العملاقة نوفاتيك "NVTK.MM" يوم 21 يناير، إلى تعليق بعض العمليات في محطة تصدير الوقود الضخمة في بحر البلطيق في أوست لوغا، والعمليات التكنولوجية في مجمع قريب لإنتاج الوقود، بعد اندلاع حريق.

وقالت الوزارة أيضًا، إن شركات النفط الروسية الكبرى عززت إنتاج البنزين، مما أدى إلى زيادة إمداداته إلى السوق المحلية في أول 25 يومًا من يناير بنسبة 7%، أو 150 ألف طن متري، على أساس سنوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل إنتاج العالم من الديزل سعر الديزل العالمي سعر البنزين روسيا الغزو الروسي سعر القمح اليوم خام برنت سعر خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات