21 مايو 2024 15:33 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مواني أبوظبي تبرم اتفاقية امتياز مع ”صندوق ميناء كراتشي” الباكستاني

موانئ أبو ظبي
موانئ أبو ظبي

وقعت مجموعة مواني أبوظبي، اليوم السبت، اتفاقية امتياز جديدة مدتها 25 عامًا مع صندوق ميناء كراتشي، المؤسسة التابعة لحكومة باكستان الفيدرالية، التي تتولى الإشراف على إدارة العمليات في الميناء؛ لتطوير وتشغيل وإدارة محطة للبضائع العامة والسائبة في ميناء كراتشي.

وسيتم بموجب اتفاقية الامتياز، تأسيس المشروع المشترك "محطة بوابة كراتشي متعددة الأغراض المحدودة"، بين مجموعة مواني أبوظبي، كمساهم بحصة الأغلبية، وشركة "كحيل تيرمينالز"، التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، لتطوير وتشغيل وإدارة محطة للبضائع العامة والسائبة، والتي تضم المراسي 11 – 17 الواقعة في الرصيف الشرقي لميناء كراتشي.

ويأتي توقيع الاتفاقية، في أعقاب توقيع مجموعة مواني أبوظبي، اتفاقية امتياز في شهر يونيو الماضي، لتطوير وتشغيل وإدارة محطة حاويات تضم المراسي 6 – 10 في الرصيف الشرقي لميناء كراتشي.

وتتيح اتفاقية الامتياز الجديدة بالإضافة إلى جدار رصيف بطول 800 متر على الرصيف الشرقي والمخصص لمحطة الحاويات، تطوير جدار رصيف بطول 1,500 متر سيتم تخصيصه لعمليات مناولة البضائع العامة والسائبة بمحاذاة محطة الحاويات، ما يمنح المشروع المشترك السيطرة التشغيلية التامة على الرصيف الشرقي للميناء، حيث سيتم التركيز بشكل أساسي على مناولة البضائع العامة مثل الحديد والورق والأسمنت، وبضائع سائبة مثل الحبوب والأسمدة.

ويخطط المشروع المشترك "محطة بوابة كراتشي متعددة الأغراض المحدودة"، لاستثمار ما يقرب من 75 مليون دولار في العامين الأولين، تغطي الرسوم الأولية والمدفوعات المسبقة والاستثمارات في البنية الفوقية والمعدات، يليها استثمار إضافي بقيمة 100 مليون دولار على مدى خمسة أعوام لتعزيز كفاءة المحطة وزيادة طاقتها الاستيعابية بنسبة 75%، ما يمكّنها في المستقبل من مناولة 14 مليون طن سنويًا.

وسيتولى المشروع المشترك، تنفيذ العمليات الجارية في الرصيف الشرقي، كجزء من هذه الاتفاقية، بما يضمن تحقيق إيرادات تراكمية فورية بمجرد اكتمال الصفقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أبو ظبي موانئ أبو ظبي مجموعة أبو ظبي باكستان الحكومة الباكستانية الموانئ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات