18 مايو 2024 10:40 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

صادرات أوكرانيا الزراعية عبر الموانئ تتراجع بشكل حاد خلال يناير الجاري

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

قال وسطاء، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن تنخفض الصادرات البحرية الزراعية لأوكرانيا بشكل حاد إلى حوالي 3.8 مليون طن متري في يناير من حوالي 6.1 مليون طن في ديسمبر.

وأشارت سبايك بروكرز، التي تتابع وتنشر إحصاءات التصدير، أن 2.5 مليون طن من المواد الغذائية تم تصديرها من الموانئ البحرية الأوكرانية حتى 28 يناير، ومن الممكن شحن حوالي 874 ألف طن إلى الخارج في الأيام المقبلة، وتوقع أخرون أنه من الممكن تصدير 500 ألف طن إضافية من السلع الزراعية من موانئ الدانوب الأوكرانية هذا الشهر.

وقال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي هذا الشهر، إن صادرات الأغذية الأوكرانية الرئيسية قد تنخفض هذا الشهر بسبب التوترات في البحر الأحمر، حيث أدت الهجمات التي تشنها الحوثيين المتحالفة مع إيران في اليمن على سفن في المنطقة منذ نوفمبر، إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى.

وقال مسؤول أوكراني آخر، إنه من المتوقع أن تنخفض صادرات الحبوب البحرية الأوكرانية بنحو 20% في يناير مقارنة بالشهر السابق بسبب الأزمة في البحر الأحمر وعطلة رأس السنة، حيث يشكل المرور عبر البحر الأحمر أهمية بالغة بالنسبة لأوكرانيا، حيث يتم إرسال ما يقرب من ثلث صادراتها عبر ممر البحر الأسود البديل إلى الصين.

وحصدت أوكرانيا، وهي أحد المنتجين والمصدرين الرئيسيين للمنتجات الغذائية في العالم، حوالي 80 مليون طن متري من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2023، ويبلغ فائضها الإجمالي القابل للتصدير من الحبوب والبذور الزيتية حوالي 50 مليون طن في موسم 2023/ 2024.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة أن صادرات الحبوب بلغت 22.1 مليون طن حتى 22 يناير 2024 مقابل 25.7 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المحاصيل الزراعية الأغذية المواد الغذائية القمح الذرة سعر القمح اليوم البحر الأحمر قناة السويس اليمن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات