5 مايو 2024 23:27 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

أوكرانيا قد تتسبب بعدم وفاء روسيا لالتزاماتها تجاه أوبك بلس (تفاصيل)

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

أدت الأضرار التي لحقت بمصافي التكرير، بسبب هجمات الطائرات بدون طيار والأعطال الفنية، إلى قيام روسيا بتصدير كميات من الخام أكثر مما خططت له في فبراير الجاري، مما قد يقوض تعهدها بكبح المبيعات بموجب اتفاق أوبك بلس.

وبموجب الاتفاق مع مجموعة أوبك بلس، التي تضم كبار منتجي النفط، تحدد روسيا إنتاجها من النفط الخام عند 9.5 مليون برميل يوميا، كما أنها خفضت طوعا صادرات النفط الخام والوقود بمقدار 300 ألف برميل يوميا و200 ألف برميل يوميا على التوالي من متوسط مستوى مايو ويونيو، وفقًا لرويترز.

ويقول محللون إنه سيكون من الصعب على موسكو الالتزام بتلك التخفيضات مع تراكم كميات الخام غير المكرر وبقاء قدرة روسيا على تكرير النفط محدودة.

وقال رونالد سميث من شركة بي سي إس جلوبال ماركتس للوساطة المالية ومقرها موسكو: "بقدر ما تنكمش صادرات البنزين والديزل، من المتوقع أن ترتفع صادرات الخام الروسي".

كما أن هناك دلائل قوية على زيادة إمدادات النفط من روسيا، فمن المتوقع أن ترتفع شحنات النفط من موانئ بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك بنحو 0.7 مليون طن متري مقارنة بالخطة الأولية البالغة 8.2 مليون طن (2.1 مليون برميل يوميًا).

وهناك العديد من مصافي النفط الروسية قد توقفت عن العمل بسبب الضربات الجوية من القوات الأوكرانية، حيث قالت مصفاة توابسي الواقعة الواقعة على البحر الأسود أنها لن تستأنف عملياتها حتى مارس، مشيرة إلى الأضرار الناجمة عن هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية.

ويقول التجار إن حوادث أخرى تؤثر على البنية التحتية للطاقة في روسيا قد تؤدي أيضًا إلى زيادة صادرات النفط الخام في فبراير، حيث ألحقت هجمات الطائرات بدون طيار أضرارا بمصافي أوست لوغا وفولجوجراد في منطقة البلطيق وجنوب روسيا في الأيام الأخيرة.

أدت تلك الهجمات إلى انخفاض صادرات النفتا بمقدار الثلث أو نحو 127500 إلى 136000 برميل يوميا، وفقا للتجار وبيانات تتبع السفن من LSEG، في حين قد تنخفض صادرات وقود الطائرات بنحو 20 ألف برميل يوميا.

من جهته، قال أليكسي كوكين، محلل الصناعة: "إذا تراجعت المعالجة الأولية، فإنه - مع الأخذ في الاعتبار عدم تغير إنتاج النفط وقدرة التخزين المحدودة - يجب أن ترتفع صادرات النفط الخام، وسيكون لذلك تأثير سلبي على التزامات أوبك بلس بشأن النفط الخام".

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسي روسيا موسكو صادرات البنزين الروسي وقود الطائرات صادرات النفتا أوبك بلس البنية التحتية في روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات