3 مارس 2024 07:17 22 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التشديد النقدي.. خبير اقتصادي يضع روشتة لحل الأزمة الراهنة بمصر| فيديو

مدحت نافع
مدحت نافع

قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، إن أزمة التضخم في مصر، مرتبطة ارتباطا وثيقًا بسعر الصرف، موضحًا أن صندوق النقد الدولي يهتم للغاية بأزمة التضخم بمصر.

وأكد "نافع"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تحتاج إلى زيادة الإنتاج والتصدير وتقليل فجوة الطلب على الدولار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الروشتة الاقتصادية دائمًا لها فواتير، وعلينا التشديد النقدي والكبح المالي، عبر رفع سعر الفائدة وجذب رؤوس أموال ساخنة، بجانب تقليل الإنفاق من قبل الحكومة، ولكن مع مراعاة البعد الاجتماعي والطبقات الأولى بالرعاية.

وأشار إلى أن مديرة صندوق النقد الدولي ترى أنه من الضروري زيادة نسبة قرض الصندوق لمصر؛ بسبب الأزمات التي تضررت منها مصر مؤخرًا، لا سيما بسبب ما يحدق في قطاع غزة.

وذكر: "قرض صندوق النقد أثر على انخفاض سعر التأمين على العقود، وقيمة الدولار مقابل الجنيه، وانخفاض سعر الذهب، مضيفًا: "الفرق بين مرونة سعر الصرف والتعويم كبير، فمصر لن تقوم بعمل تعويم للجنيه، ولكن ما يحدث تعويم جزئي أو تحريك".

وتابع: "نحتاج إلى ربط مرن لسعر العملة، وهو تحريك في حدود سعرية بمؤشرات مربوطة بالذهب، وأصول تحت إدارة البنك المركزي، ويتغير كل نصف سنة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
مدحت نافع التضخم صندوق النقد الدولي الحكومة سعر الفائدة مصر غزة الجنيه الدولار التعويم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات