16 مايو 2024 15:38 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

واردات الهند من زيت النخيل تهبط 12% لأدنى مستوياتها في 3 شهور

زيت النخيل
زيت النخيل

قالت جمعية مستخرجي المذيبات في الهند (SEA)، إن واردات الهند من زيت النخيل في يناير، انخفضت بأكثر من 12% مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى أدنى مستوياتها في 3 شهور، حيث دفعت هوامش تكرير زيت النخيل الخام شركات التكرير إلى التحول إلى زيت الصويا المنافس.

وقد يؤدي انخفاض المشتريات من قبل أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم، إلى إبقاء مخزونات زيت النخيل مرتفعة في إندونيسيا وماليزيا، أكبر منتجين، ويؤثر على العقود الآجلة القياسية.

وأوضحت الجمعية، ومقرها مومباي، أن واردات زيت النخيل في يناير انخفضت بنحو 12.4% عن الشهر السابق، إلى 782983 طنًا متريًا.

وقالت هيئة البيئة البحرية، إن واردات زيت الصويا ارتفعت بنسبة 23.7% إلى 188859 طنًا، وانخفضت واردات زيت عباد الشمس بنحو 15.6% إلى 220079 طنًا، مع ارتفاع أسعار النفط بسبب ارتفاع أسعار الشحن بعد هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وأوضحت الهيئة، أن انخفاض واردات زيت النخيل وزيت عباد الشمس، أدى إلى انخفاض إجمالي واردات الهند من الزيوت النباتية بنسبة 8.4% إلى 1.20 مليون طن، وفي الأشهر المقبلة، قد تنخفض واردات زيت النخيل أكثر لإفساح المجال أمام شحنات إضافية من زيت الصويا.

وتشتري الهند، زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، بينما تستورد زيت الصويا وزيت عباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا.

وقال مسؤولون في الصناعة، الأسبوع الماضي، إن انتعاش أسعار زيت النخيل من المرجح أن يتم تقييده من خلال الإمدادات الوفيرة من زيت الصويا وزيت عباد الشمس المنافسين، وهي زيوت "ناعمة" متاحة بتخفيضات على زيت النخيل الاستوائي لأول مرة منذ أكثر من عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل سعر زيت النخيل فول الصويا سعر فول الصويا بذرة الصويا زيت الصويا زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات