13 مايو 2024 21:32 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

نقص الغاز الطبيعي المسال خطر يُهدد القارة الأوروبية| تفاصيل

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة "شل"، اليوم الأربعاء، إن عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل التي وقعتها أوروبا حتى الآن، لن تسد فجوة العرض والطلب لبقية العقد الحالي.

وساعدت كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، لتحل محل تدفقات الغاز المحدودة من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، أوروبا على تحمل فصلي شتاء حتى الآن، ومع ذلك، فإن معظم مشتريات الاتحاد الأوروبي من الوقود فائق التبريد كانت إلى حد كبير في السوق الفورية.

وفي المقابل، واصلت آسيا المضي قدمًا في السباق للحصول على إمدادات عالمية محدودة من الغاز الطبيعي المسال، قبل أن تدخل التدفقات الجديدة إلى السوق في عام 2025 وما بعده، من خلال تأمين المزيد من العقود طويلة الأجل.

وقال ستيف هيل نائب الرئيس التنفيذي لشركة "شل" إنرجي، إن أوروبا قد بدأت بالفعل في توقيع عقود طاقة طويلة الأجل على مدى العامين الماضيين، لكن العقود طويلة الأجل الموقعة لا تسد الفجوة، وما زلنا نرى نقصًا هيكليًا يتراوح بين 50 و70 مليون طن سنويًا لبقية العقد أو أكثر وهو ما تحتاج أوروبا إلى تأمينه.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قالت شركة شل، أكبر تاجر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن الطلب على الغاز الطبيعي المسال بلغ ذروته في بعض المناطق في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين - مثل أوروبا واليابان وأستراليا - لكنه يواصل الارتفاع عالميًا، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 625-685 مليون طن سنويًا في عام 2040.

وأصبحت الولايات المتحدة، أكبر مصدرًا للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وذهب أكثر من 60% من صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى أوروبا، خلال العامين الماضيين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوروبا الاتحاد الأوروبي سعر الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي إنتاج العالم من الغاز الطبيعي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي شركة شل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات