17 مايو 2024 10:13 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سعر الخام الروسي يرتفع فوق 66 دولارًا للبرميل في المواني الغربية

النفط
النفط

قال أربعة تجار وأظهرت حسابات رويترز، إن أسعار خام الأورال الروسي ارتفعت فوق 66 دولارًا للبرميل في المواني الغربية، وسط استقرار أسعار الشحن وتقلص الخصومات على شحنات مارس، وتجاوزت الحد الأقصى للسعر الغربي لنحو شهر.

ويرتفع سعر خام الأورال منذ منتصف يناير، مما عزز أرباح موسكو من الطاقة، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات الشحن والتجارة لعدم امتثالها للحد الأقصى لسعر النفط الغربي البالغ 60 دولارًا للبرميل.

وتم فرض هذا الحد في عام 2022، بواسطة الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع وأستراليا، في محاولة لخفض إيرادات روسيا من صادرات النفط المنقولة بحرًا، كجزء من العقوبات المفروضة عليها نتيجة أعمالها العسكرية في أوكرانيا.

وبموجب شروط الحد الأقصى، لا يستطيع موردو النفط الروسي استخدام الخدمات الغربية مثل الشحن والتأمين، إلا عندما يتم تداول النفط الخام بأقل من 60 دولارًا للبرميل.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات التجارة والشحن؛ لتهربها من تحديد سقف للأسعار في الأشهر الأخيرة، مما أجبرها على خفض الخدمات أو سحبها، وجعل بيع النفط الروسي أكثر تعقيدًا.

وبحسب حسابات رويترز، تم تسعير شحنات الأورال التي يتم تحميلها من مواني بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك الروسية بما يتراوح بين 66 و67 دولارًا للبرميل يوم الخميس الماضي، على أساس التسليم على ظهر السفينة (FOB)، وهو ما لا يشمل تكاليف الشحن والتأمين.

وبلغت تكاليف الشحن إلى الهند من مواني البلطيق الرئيسية، حوالي 8 ملايين دولار، في حين ارتفعت فروق أسعار نفط الأورال على أساس تسليم السفينة (DES) في المواني الهندية إلى سالب 3.5 إلى 4 دولارات للبرميل، مقارنة بالتقديرات الأخيرة التي بلغت سالب 5 دولارات للبرميل، وفقًا للتقديرات الأخيرة لأربعة تجار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي سعر النفط الروسي سعر خام برنت الحرب الروسية سعر خام برنت سعر الغاز الطبيعي مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات