9 مايو 2024 17:34 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

العقوبات الأمريكية الجديدة تهدد مشتريات الهند من النفط الروسي

مشتريات الهند من النفط الروسي
مشتريات الهند من النفط الروسي

قالت ثلاث مصادر تجارية إن العقوبات الأمريكية الجديدة على موسكو تهدد بتقليص مبيعات النفط الروسية للهند، أكبر مشتر للخام الروسي المنقول بحرا، وتعقيد جهود مصافي التكرير الحكومية الهندية لتأمين صفقات توريد سنوية.

وفرضت واشنطن الجمعة الماضية عقوبات بمناسبة الذكرى الثانية لغزو موسكو لأوكرانيا ردا على مقتل زعيم المعارضة أليكسي نافالني.

وتستهدف العقوبات مجموعة الناقلات الروسية الرائدة سوفكومفلوت، والتي اتهمتها واشنطن بالتورط في انتهاك الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي الذي حددته مجموعة السبع، بالإضافة إلى 14 ناقلة نفط خام مرتبطة بسوفكومفلوت.

وأضافت المصادر لوكالة رويترز، أن شركات التكرير الهندية تشعر بالقلق من أن العقوبات الأخيرة ستخلق "تحديات" في الحصول على النفط الروسي وقد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الشحن، وسيؤدي ذلك إلى تضييق الخصم على النفط، الذي يتم شراؤه من التجار والشركات الروسية على أساس التسليم.

واردات الهند من النفط الروسي

ونادرا ما كانت الهند تشتري النفط الروسي قبل عام 2022 بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، لكن مصافي التكرير في ثالث أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم أصبحت الآن من كبار المشترين، مستفيدة من انخفاض الأسعار، بعد أن حظرت أوروبا واردات النفط الروسي.

وبرزت روسيا كأكبر مورد للنفط إلى الهند في عام 2023، ومن خلال الصفقات محددة المدة ومشتريات السوق الفورية، استوردت الدولة الواقعة في جنوب آسيا حوالي 1.66 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي في عام 2023 مقارنة بمتوسط 652 ألف برميل يوميًا في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشتريات الهند من النفط الروسي واردات الهند من النفط الروسي روسيا موسكو العقوبات الأمريكية على روسيا النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات