9 مايو 2024 12:07 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تحول شحنات الغاز المسال المتجهة للصين لطريق رأس الرجاء الصالح

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات من شركة "LSEG"، أن روسيا تقوم بتحويل شحنات الغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى الصين إلى مسار أطول عبر رأس الرجاء الصالح، بسبب تزايد خطر الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

واضطر منتجو الوقود العالميون، بما في ذلك روسيا، إلى تغيير الطريقة التي يسلمون بها الوقود إلى آسيا ويدورون حول إفريقيا لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على الرغم من أن قناة السويس هي أقصر طريق بين آسيا وأوروبا، كما أدى الصراع إلى ارتفاع أقساط التأمين على السفن التي تسير طريق البحر الأحمر، مما زاد من التكاليف.

ووفقًا لبيانات LSEG، كانت الناقلة LNG Jennifer، التي تم تحميلها في 3 يناير بالغاز الطبيعي المسال الروسي من سفينة إلى سفينة Yamal بالقرب من جزيرة كيلدين في منطقة مورمانسك، تتجه حول إفريقيا وتم تفريغها في 16 فبراير في محطة جييانغ في الصين، وتم تحميل ناقلة أخرى، كلين فيجن، التي كانت تحمل الغاز الروسي من شركة "Novatek NVTK.MM Yamal LNG"، في 17 يناير وتتجه نحو الصين حيث من المتوقع تفريغها في 28 فبراير.

وتظهر بيانات "LSEG"، أن السفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال من يامال، والتي تم تحميلها في ديسمبر من العام الماضي وتسليم الوقود إلى الصين عبر طريق البحر الأحمر، تعود إلى أفريقيا، حيث اعتادت شركة نوفاتك على توريد الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا عبر قناة السويس عندما كانت الملاحة على طول طريق بحر الشمال مغلقة خلال أشهر الشتاء.

وتخطط روسيا لإنشاء نظام ملاحي على مدار العام على طول طريق بحر الشمال، وفي يناير 2024، بلغ إجمالي الصادرات من يامال للغاز الطبيعي المسال حوالي 1.8 مليون طن متري. وانخفض هذا الرقم إلى 1.46 مليون طن متري في فبراير، وفقًا لبيانات LSEG.

وأبلغت قطر، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، شركة إديسون الإيطالية ومشترين آخرين في أوروبا في يناير، أن شحناتها من الغاز الطبيعي المسال ستتخذ طريقا أطول عبر رأس الرجاء الصالح بسبب أزمة البحر الأحمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين روسيا الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الغاز الروسي سعر الغاز الطبيعي سعر النفط اليوم سعر خام برنت خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات